مراقبة حكومية لـ7 مدارس في لندن خوفا من «ضعفها» أمام التطرف

منوعات

London 2012 - UK Landmarks

في وقت تواصل فيه السلطات البريطانية تشديد إجراءاتها الداخلية للتصدي إلى التطرف، أعلنت هيئة تقييم المدارس البريطانية (أوفستيد)، أمس، أن مدرسة تابعة لكنيسة إنجلترا ومجموعة من المدارس الإسلامية المستقلة في شرق لندن فشلت في القيام بواجبها في حماية الطلاب من التطرف.

وأضاف تحقيق الهيئة أن تلك المدارس أهملت حماية طلابها من التطرف بصدى قضية «حصان طروادة» في مدينة برمنغهام.

ويباشر التفتيش على المدارس السير جون كاس من قبل «أوفستيد» بسبب فشلهم في مراقبة الخلفيات الخاصة لطلابهم، وغالبيتهم من المسلمين.

ووجدت «أوفستيد» أن كثيرا من طلاب مدرسة السير جون كاس قد نشروا مواد متطرفة على الموقع الإلكتروني «فيسبوك» احتوت على روابط لدعاة إسلاميين متشددين يمكن أن تجعل الطلاب معرضين للتطرف. كما أسست الجمعية قناة خاصة لها عبر موقع «يوتيوب»، ولم تخضع للمراقبة. ولكن قيادة المدرسة فشلت في التصرف بشكل مناسب بعد أن أبلغها «أوفستيد» بهذه المسألة.

وكشف تحقيق «أوفستيد» أن مدرسة «السير جون» لديها مداخل ومناطق منفصلة للفتيات والفتيان، وقالت المدرسة: «إنه تقليد قديم للمدرسة يعود تاريخه إلى 1990». وأكد أن أكثر من 90 في المائة من تلاميذ المدرسة من الأقليات العرقية، والأغلبية من أصول بنغلاديشية.

ووفق «أوفستيد»، أدى هذا إلى فشل في حماية التلاميذ في اختراق أدى إلى ضرورة وضع إجراءات خاصة، وتُعد تلك المدرسة الأولى خارج مدينة برمنغهام التي تفشل في حماية طلابها.

وقالت المتحدثة باسم هيئة التقييم المدارس لـ«الشرق الأوسط»: «سينشر اليوم تقرير من (أوفستيد) سيظهر نتيجة عمليات التفتيش الفردي لعدد من المدارس في لندن». وأضافت أن «التقرير سيوجه المدارس إلى مراقبة مجتمعات معينة منها الإسلامية».

ورفضت بلدية شرق لندن التعليق على المدارس العائدة لها، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إنها «لا تستطيع التعليق على هذا الموضوع إلى أن يُنشر تقرير (أوفستيد)».

والعديد من مديري المدارس في شرق لندن يعتقدون أن «أوفستيد» تتخذ موقفا شديدا تجاههم.

وقد صدم هايدن إيفانز مدير مدرسة سر جون كاس بقرار «أوفستيد» لوضع تفتيشات خاصة على المدرسة. وتلقى، قبل أمس، إيفانز شهادة فخرية من جامعة شرق لندن لإنجازاته في اتخاذ المدرسة لمستوى رفيع ورائع.

ويذكر أن «أوفستيد» قامت بسلسلة من عمليات التفتيش المفاجئ في شرق لندن، خلال الأشهر الماضية. وأشار تقرير «أوفستيد» السابق على أن الطلاب من ثقافات متنوعة يعملون بشكل جيد مع بعض.

وكان تقرير بريطاني قد صدر في يوليو (تموز) الماضي باسم «حصان طروادة» قد كشف عن وجود أدلة واحدة في انتشار التطرف في عدد من مدارس برمنغهام، بعد تحليل رسائل بين مدرسين يطلقون على أنفسهم اسم «إخوان بارك فيو».

لندن: مينا الدروبي – الشرق الأوسط