مشروع قانون لحفظ أمن وسلامة المجال الجوي في دبي

منوعات

3875345470

عقدت الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات اجتماعاً تشاورياً مع الجهات المعنية بأمن وسلامة المجال الجوي في إمارة دبي للعمل على إصدار تشريع يهدف إلى الحفاظ على ضمان أقصى درجات الأمن للملاحة الجوية في الإمارة ومنع أي ممارسات قد تمثل تهديداً لها.

حضر الاجتماع أحمد سعيد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات، ومحمد عبدالله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، إلى جانب ممثلين عن الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات، وهيئة دبي للطيران المدني، والأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والقيادة العامة لشرطة دبي، وبلدية دبي.

معايير دولية

ويهدف مشروع القانون الجديد، إلى المحافظة على أمن وسلامة المجال الجوي، وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي والهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، في ضوء معايير تنظيم الأنشطة والمهن المرتبطة بالطيران المدني، والاستخدام الأمثل للمجال الجوي في دبي، وحظر الأنشطة والأفعال التي قد تشكل خطراً على الطائرات أو المطارات أو المنشآت المرتبطة بتنظيم الملاحة الجوية.

ويحظر مشروع القانون المُقترح على أي شخص طبيعي أو اعتباري القيام بأي فعل أو نشاط من شأنه التأثير على سلامة المجال الجوي في الإمارة بأي شكل من الأشكال. ورُوعي في صياغة مواد مشروع القانون المقترح توافقها مع التشريعات الاتحادية والمحلية السارية ذات الصلة في الدولة، وعدم تعارض أي من مواده مع أحكام الدستور، وقد تم الاتفاق على تحديد اختصاصات هيئة دبي للطيران المدني، وكذلك تحديد الأماكن والشروط اللازمة لمزاولة الأنشطة ذات العلاقة بالملاحة الجوية.

كما اُتفق على أن تتم دراسة ومراجعة مسودة المشروع المقترح من قبل الجهات المعنية وإبداء ملاحظاتها بشأنه، واستكمال إجراءات صياغته بشكله النهائي قبل رفعه إلى صاحب السمو حاكم دبي للاعتماد.

المصدر: دبي – البيان