مشروع قرار معدل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

أخبار

اجتماع ممثلي الدول العربية في الأمم المتحدة مقرر الاثنين

أدخل الفلسطينيون، الاثنين، بعض التعديلات على مشروع قرارهم حول إتفاق سلام مع إسرائيل، وطالبوا بعرضه على مجلس الأمن للتصويت عليه اعتبارا من هذا الاسبوع.

وسارعت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل وصاحبة حق الفيتو في مجلس الأمن إلى رفض نص مشروع القرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جيفري راتكي “كما سبق وإن قلنا في الماضي، نحن لا ندعم مشروع القرار هذا، وتشاطرنا قلقنا دول أخرى”.

وبدعوة من الأردن، العضو في مجلس الأمن، عقدت المجموعة العربية في الأمم المتحدة اجتماعا الاثنين استمر ساعتين أعرب خلاله المجتمعون عن دعمهم للنص بصيغته المعدلة.

وتنص التعديلات على أن القدس الشرقية المحتلة هي عاصمة الدولة الفلسطينية المقبلة، وعلى حل قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف الاستيطان الاسرائيلي، كما تتضمن تذكيرا بعدم قانونية جدار الفصل.

وينص مشروع القرار على وجوب التوصل إلى إتفاق سلام في غضون 12 شهرا، وعلى وجوب انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية قبل نهاية العام 2017.

وتباحث المجتمعون في ما إذا كان من المناسب عرض مشروع القرار على التصويت في مجلس الأمن هذا الأسبوع وربما حتى الثلاثاء، بحسب ما أفاد دبلوماسيون أردنيون وفلسطينيون.

وقالت سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة دينا قعوار للصحافيين إن الاجتماع هدفه مناقشة “التعديلات التي اقترحها الفلسطينيون حول القرار .. ومعرفة الوقت المناسب من أجل طرحه على التصويت”.

من جهته، قال المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور أن إحالة مشروع القرار إلى مجلس الأمن للتصويت عليه يوم الثلاثاء هو أمر “واقعي”.

المصدر: أبوظبي – سكاي نيوز عربية