طرق دبي: تصاريح مواقف لمبيت مركبات قاطني المناطق السكنية

منوعات

3051572033

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن تطوير نظام بطاقات المواقف للقاطنين في المناطق السكنية في الإمارة، حيث تقرر صرف تصاريح لساكني المناطق غير الخاضعة لرسوم المواقف، بسبب ملاحظة حالات متكررة لمبيت مركبات من خارج المنطقة السكنية ما يسبب مشكلات لقاطنيها.

وأوضحت المهندسة ميثاء محمد بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، أن البطاقات تسمح لمركبات السكان استخدام المواقف العامة في مناطقهم ليلاً دون غيرهم، ليتم صرف بطاقات جديدة خاصة بهم من فئة (R) وفقاً لحجم الوحدات السكنية، ويُشترط في المتقدم بطلب الحصول على بطاقات مواقف المناطق السكنية فئة (R)، أن يكون لديه سكن عائلي في المنطقة السكنية، حتى يتمكن من استخدام تصريح مواقف المنطقة السكنية غير الخاضعة لرسوم المواقف مجاناً خلال الفترة الليلية، وسيتم فرض غرامة 200 درهم على المركبات المستخدمة لتلك المواقف دون تصريح.

مرحلة أولى

وأضافت إن الهيئة ستطبق الفكرة في منطقة المنخول السكنية كمرحلة أولى يتم قياس مدى جدواها خلال فترة محددة، على أن يتم تعميمها على مناطق سكنية أخرى لاحقا.

وأضافت إن القرار يهدف بالدرجة الأولى إلى توفير مواقف آمنة ومتاحة لفئة القاطنين في مناطق سكنهم خصوصاً في الفترة الليلية.

حلول سريعة

وأكدت أن الهيئة رصدت ظاهرة توقف مركبات شركات تأجير السيارات في مواقف المناطق السكنية، الأمر الذي استدعى دراسة الظاهرة وتقديم حلول سريعة وناجعة لمعالجتها.

«واي فاي» مجاني

من جهة أخرى؛ بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تقديم خدمة «واي فاي» الإنترنت اللاسلكي في كل عربات المترو والترام وكل المحطات الـ47 التابعة لها في مختلف أنحاء الإمارة، وتضم 29 محطة للخط الأحمر، و18 للخط الأخضر، و11 محطة للترام مع كل عرباتها، بالتعاون مع «دو» شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة.

وقال عبد الله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات بدبي لـ«البيان» إن الهدف من توفير مثل هذه الخدمات، دعم توجه الإمارة نحو تحولها إلى مدينة ذكية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى هدف آخر يتمثل في إسعاد الناس، حيث بإمكانهم إنجاز أعمالهم خلال رحلاتهم والاستفادة من الوقت الذي يقضونه للوصول إلى وجهاتهم المقصودة.

وذكر أن خدمة «واي فاي» تم توفيرها في مترو دبي عام 2009، والآن بدأ توفيرها في كل المحطات والعربات التابعة للمترو والترام مجاناً.

لوحات

سيتم تركيب لوحات إرشادية توضح عدم السماح بمبيت المركبات في المنطقة السكنية إلا لحاملي تصريح (R)، كما سيتم توزيع منشورات توعية على جميع سكان المنطقة والمركبات المستخدمة لمواقفها قبل البدء بتطبيق المخالفات المقررة بهذا الشأن.

المصدر: البيان