نايت فرانك: أسعار شقق برج خليفة ترتفع 23% في عيده الـ12

أخبار

ارتفعت قيم مبيعات الوحدات السكنية في أطول ناطحة سحاب في العالم بنسبة 23%، خلال العام الماضي، وفقاً لأخر تحاليل شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لافتتاح برج خليفة في قلب دبي.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط، لدى نايت فرانك: «كان موضوع عام 2021 هو الانتعاش الهائل لسوق العقارات الفاخرة في دبي. ويقع برج خليفة ضمن هذه الفئة بسعر 2100 دولار للقدم المربعة. وبالفعل، ارتفعت الأسعار في أطول مبنى في العالم بنسبة 23% في العام الماضي، مقارنة بنسبة 8% لبقية عقارات دبي الفاخرة».

وأضاف دوراني: «شهد وسط مدينة دبي زيادات في متوسط الأسعار تصل إلى 17% خلال الأشهر الـ12 الماضية. ولا يزال الطلب مرتفعاً في وسط المدينة، وكثير من المشترين جدد في السوق، وخصوصاً من الأثرياء الذين ينجذبون إلى دبي بسبب إحدى أكثر المدن أماناً في العالم، ونظراً للاحتواء الفعال لانتشار كوفيد-19، فيما المدينة تستقبل السياح والزوار وتفتح أبواب مراكز التسوق والترفيه ضمن إجراءات احترازية فعالة. الشهية العالية للبيوت الفاخرة تغري بعض المطورين لتقديم منازل بأسعار قياسية، مثل مشروع زهرة النخيل في ألباغو، بسعر 10,000 دولار للقدم المربعة. ولا يزال عرض المنازل الفاخرة أقل من الطلب في دبي».

كما تشير تحاليل نايت فرانك إلى عوامل أخرى جاذبة مثل الأيام المشمسة على مدار السنة والسلامة ونمط الحياة العالمي الذي لا مثيل له، وكلها تساهم في جاذبية المدينة بين الأثرياء في العالم.

وقال دوراني: «في حين أن متوسط الأسعار في برج خليفة، مثل بقية دبي، لا يزال أقل بنحو 30% من مستويات الذروة في 2014، لا يزال البرج الأعلى في العالم يحمل الرقم القياسي في دبي ولشقة من غرفتي نوم تم بيعها في منتصف عام 2014 بـ 14600 درهم للقدم».

وأضاف أندرو كامينغز، الشريك ورئيس قسم المبيعات السكنية الفخمة لدى نايت فرانك الشرق الأوسط: «لا يزال برج خليفة المعلم البارز في دبي. وشهد وسط المدينة تجدداً في النشاط خلال العام الماضي مع ارتفاع الطلب على الشقق حيث سعى المستخدمون النهائيون إلى الاقتراب أكثر من المرافق الرئيسية واستفاد المستثمرون من الإيجار المرتفع والطلب على الإيجار قصير الأجل. كما أن العقارات التي تطل على برج خليفة ترتفع بشكل كبير. ومن الأمثلة الرئيسية على ذلك بيع فيلا بخليج جميرا بمبلغ 121 مليون درهم في عام 2021 وأحد الأسباب الإطلالة على البرج».

المصدر: الخليج