واشنطن تشكر الإمارات على دعم رؤية كيري

أخبار

شكرت واشنطن دولة الإمارات وألمانيا وفرنسا وكندا والأردن ومصر وتركيا والسعودية وقطر على مواقفهم الداعمة لرؤية وزارة خارجيتها لإقرار السلام في الشرق الأوسط ومعالجة القضية الفلسطينية في وقت عبرت عن صدمتها إزاء موقف بريطانيا منها ووصفته بالمتناقض وقالت إنه لا يتماشى مع سياسة لندن تجاه هذا الملف.

وأنبت بريطانيا وزير الخارجية الأميركي جون كيري لوصفه الحكومة الإسرائيلية بأنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل وذلك في خطوة من شأنها أن تقرب المسافات أكثر بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب. وبعدما أثار الرئيس الأميركي باراك أوباما غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو برفضه استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار بمجلس الأمن الدولي يطالب إسرائيل بالكف عن بناء المستوطنات أثار انتقاد كيري لإسرائيل علناً استياء بعض الحلفاء مثل بريطانيا.

وفي واحدة من أكثر المواجهات حدة بين الولايات المتحدة وإسرائيل منذ عقود قال كيري في خطاب إن إسرائيل تعرض آمال السلام في الشرق الأوسط للخطر ببنائها المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

تأنيب

ورغم تصويت بريطانيا لصالح القرار بالأمم المتحدة مما أغضب نتانياهو بشدة واعتبارها المستوطنات في الأراضي المحتلة غير قانونية فإن ناطقاً باسم ماي قال إن من الواضح أن المستوطنات ليست المشكلة الوحيدة في الصراع. ووجه الناطق تأنيباً حاداً غير معتاد لأكبر دبلوماسي أميركي قائلاً إن إسرائيل تعاملت لفترة طويلة مع خطر الإرهاب وإن التركيز على المستوطنات فحسب ليس هو السبيل الأمثل لتحقيق السلام بين اليهود والعرب. وأشارت لندن على نحو خاص إلى وصف كيري لحكومة نتانياهو الائتلافية بأنها «الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل ولها أجندة تحركها أكثر عناصرها تشدداً».

صدمة

رداً على سؤال عن خطاب كيري الذي استمر 70 دقيقة قال الناطق باسم ماي «لا نعتقد… أن طريقة التفاوض من أجل السلام هي التركيز على قضية واحدة فقط… ولا نعتقد أن من الملائم مهاجمة تشكيلة حكومة منتخبة ديمقراطياً لحليف». وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها صدمت بالتصريحات الصادرة عن مكتب ماي وإن تصريحات كيري تتماشى مع سياسة بريطانيا نفسها. وشكرت ألمانيا وفرنسا وكندا والأردن ومصر وتركيا والسعودية وقطر والإمارات بالاسم على دعمها.

المصدر: البيان