«وهج» مشروع ثقافي يُعرّف بالتراث والفنون

منوعات

1332065974

تنطلق رحلة اليابان مع 6 من الشباب الطموح والمجتهد تحت شعار «وهج» «الشارقة إمارة مشرقة بالثقافة، وهج نورها يصل ثقافات الأرض كلها»، والذين يسعون لتقديم بلدهم في أجمل صورة من خلال مبادرة الرابطة الإماراتية اليابانية ، تحت مظلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز النعيمي الملقب بالشيخ الأخضر، مشروع «وهج» هو مشروع ثقافي تطوعي يدعم التبادل المعرفي والخبرات ويعرف بالتراث والفنون، وتأتي الرحلة برعاية هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بالتكفل بتغطية جميع مصاريف الرحلة ودعم المشروع بكل الطرق لتحفيز الطاقة الشبابية في خدمة الوطن.

رؤية

وبحديثنا مع علي مراد مدير المشروع ومصمم غرافيكس عن بدايات الفكرة، قال: «قمنا بعمل مشروعنا الأول وهو «حملة 1000 أمنية» بهدف مواساة الشعب الياباني بعد حادثة تسونامي، وهو رؤية الشيخ عبدالعزيز النعيمي لتوطيد العلاقة بين الإمارات واليابان من خلال علاقة شبابية بعيدة عن الرسميات والسياسة».

وأضاف: نقوم باستقبال ما يقارب 3 وفود سنوياً من الطلبة اليابانيين منذ عام 2012، ونعمل على ترتيب جدول سياحي يومي طيل فترة مكوثهم في الدولة واصطحابهم لأماكن مختلفة في الدولة وتعريفهم عاداتنا وتقاليدنا الإماراتية الإسلامية.

ثقافي تطوعي

وعن فكرة «وهج» وضح بأن إعجاب اليابانيين بمدينة الشارقة لما تحتويه من تراث وثقافة وفنون، دفعتهم للتفكير بالمشروع لزيارة جامعات مختلفة بمدن مختلفة في اليابان، ليصبح مشروعاً ثقافياً تطوعياً.

أما أهداف المشروع فهي دعوة الطلاب اليابانيين لزيارة إمارة الشارقة وفتح باب للتعرف إلى الثقافة الإماراتية من خلال دورات تعني باللغة العربية والثقافة الإسلامية، وزيارة المتاحف والمؤسسات الثقافية والفنية وغيرها مما تتميز بها الإمارة.

ومن تطلعات المشروع في الأفق البعيد السعي إلى توأمة مدينتي كيوتو والشارقة نظراً للقواسم الكثيرة المشتركة بين المدينتين كالثقافة والمتاحف والحرف التراثية الشعبية والطابع الإسلامي المعماري والديني.

فريق الرحلة

ويتكون فريق الرحلة المتوجه إلى اليابان في شهر أكتوبر المقبل، من 3 أعضاء أساسيين وهم سعيد السويدي منسق مع الجهات الرسيمة بالإمارات، أينوبو كانيكو وهو شاب ياباني يتكلم العربية «اللهجة المحلية» بإتقان يلقب «منصور» منسق مع الجهات الرسيمة في اليابان ومترجم.

إضافة إلى تواجدي ضمن الفريق، وقد تم الحرص على فتح المجال لـ3 أعضاء إماراتيين جدد للاشتراك في المشروع لكسب خبرة في مجال التطوع ولتشجيعهم على بدء مبادراتهم الخاصة عند عودتهم.

حيث ضم الفريق مثايل آل علي لتقوم بدور التغطية الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجواهر الحسن معدة برامج وكاتبة خطابات رسيمة وعلياء النعيمي تنفيذية بقسم الدعايات وممثلة لهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة.

وسيكون مسار الرحلة كالتالي: كيوتو، كنزاوا، يوكوهاما وطوكيو وستستغرق 10 أيام، وسيتضح مدى نجاح المشروع خلال سنتين، ليكون هناك احتمالان إما نختص بعلاقتنا مع اليابان فقط أو نتوسع عالمياً ونقصد دولاً أخرى باتباع نفس المنهج والاستراتيجية.

المصدر: البيان