أبوظبي الأولى خليجياً و29 عالمياً في التنمية البشرية

أخبار


كشف التقرير الأول للتنمية البشرية في أبوظبي عن تغييرات جذرية شهدها اقتصاد الإمارة خلال السنوات القليلة الماضية. مؤكداً أن أبوظبي احتلت المرتبة 29 عالمياً في مجال التنمية البشرية متفوقة على جميع دول الخليج ودول أوروبية عديدة.

وأوضح التقرير الذي تم إطلاقه أمس، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انخفاض مساهمة النفط في الناتج الإجمالي للإمارة من 70% إلى 50%، كما تقلصت نسبة مساهمة الحكومة في الأنشطة الاقتصادية من 31% إلى 6.7%.

وكشف التقرير عن ارتفاع حصة الفرد من الناتج المحلي الحقيقي النفطي وغير النفطي في أبوظبي إلى 330 ألف درهم عام 2010 مقارنة بنحو 327 ألفاً عام 2009، وذلك على الرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك خلال إطلاقه للتقرير أمس، أن أبوظبي تمثل نموذجا فريدا عالميا في التنمية البشرية، معربا عن اعتزازه بالمكانة المحورية، لإمارة أبوظبي، في الدولة والمنطقة والعالم، بفضل توجيهات الفريق أول، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يحرص على تأسيس نهضةٍ اقتصاديةٍ ومجتمعيةٍ شاملة، في إمارة أبوظبي، تقوم على بناء مجتمع المعرفة، وإعداد الإنسان القادر، على إدارة هذا المجتمع، وتعميق مسيرة الخير والرخاء فيه، والحفاظ كذلك، على هويته الوطنية والقومية.

المصدر: البيان