أوبريت «خليجنا أحلى البلاد» يقدم مساء اليوم لضيوف بطولة دورة الخليج

منوعات

daily2.794911

يُقام مساء اليوم (الثلاثاء) احتفال ثقافي ضمن فعاليات بطولة دورة الخليج لكرة القدم المقامة في العاصمة السعودية الرياض، يحضرها ضيوف الدورة من الأمراء والشيوخ والوزراء والسفراء وكبار المسؤولين من دول الخليج.
وسيتخلل الحفل المقام في مسرح مركز الملك فهد الثقافي أوبريت خليجي يحاكي التلاحم الوطني الخليجي، ويتحدث في كلماته التي كتبها الشاعر عبد الله أبو راس عن العمق الخليجي والترابط بين دول الخليج. والأوبريت لحنه الفنان السعودي رابح صقر، حيث استمر طيلة الفترة الماضية بتلحين العمل وتنفيذه ليكون جاهزا لعرضه اليوم أمام كبار الشخصيات الخليجية والعربية. والجميل في الأمر أن الأوبريت سيتزامن مع المصالحة الخليجية التي انتهت في الرياض، أول من أمس.

ومن خلال نص الأوبريت الذي كتبه أبو راس قدم لوحتين للعراق واليمن يبدو أنهما تحملان جزءا مهما من سياسة المملكة، التي تمد يدها نحو الخير وتقدم المحبة والسلام تجاه الجميع، وتلك السياسة العميقة لا تخلو من تقديم واجب النصيحة لدول الجوار دول الحضارة والتاريخ، وربما أراد الشاعر وصف تلك الخطوات السامية في أبيات شعره، وتقول لوحة اليمن: «يا ابن اليمن حياك والقلب وياك.. افرح إذا تفرح وحزني من أجلك.. الله يرد أمنك وأمانك ويرعاك.. والله يكتب وافر الخير لأهلك.

يا ابن اليمن انته على وعي وإدراك.. الدم غالي حكّم اليوم عقلك.. تاريخك الزاخر بحكمتك ناداك.. استرجعه وأقرى على مهل مهلك.. شوف السعادة في ربوعك تمناك.. الطيب منك وفيك واصله من أصلك.. يا زين ضحكات الفرح في محياك.. يوم كانت المحبة تلم شملك!»، فيما جاءت لوحة «العراق» تحمل أيضا أمنيات الشاعر السعودي لعودة التلاحم العراقي حيث تقول: «القلب حن واشتاق.. وخالقه يشهد.. وده يشوف عراق.. في قوته موحد.. للرافدين أسود.. بكره السلام يسود.. باكر نجي بغداد.. ولطيب أهلها نعود.. يا موطن الأمجاد.. تصعب مجاراتك.. جابولنا الأجداد.. سيرة حضاراتك.. حدائق وأنهار.. فيها خطفت أنظار.. صاروا العراقيين.. يعنوا لنا الإصرار». الأوبريت يحمل عنوان «خليجنا أحلى البلاد» وسيغني بجانب الفنان رابح صقر كل من الفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنان القطري فهد الكبيسي والفنان القطري عيسى الكبيسي. وقال الفنان رابح صقر في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»: «العمل الوطني يحكي ذلك التلاحم الوطني الخليجي، وتعايشت مع جمله الشعرية، وقدمت جملا موسيقية يحاكي ذلك الاتحاد الخليجي، وأنا أوجه شكري العميق للأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، على متابعته واهتمام الكبير ودعمه اللامحدود لإقامة هذا المحفل الخليجي في العاصمة الرياض، وهذا يدل على دوره الفعال في دعم الحركة الثقافية والفنية، وبإذن الله يكون هذا العمل المقام مساء اليوم أمام كبار المسؤولين في الخليج عند حسن ظن الجميع».

الرياض: عبد الله مخارش – الشرق الأوسط