إجراءات مشددة في دالاس وأوباما يدعو إلى الهدوء

أخبار

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مجدداً ،أمس الأحد، من مدريد الأمريكيين إلى التزام الهدوء وعدم مهاجمة قوات الشرطة، إثر تلقي المقر العام لشرطة المدينة تهديداً من مجهول ورصد شخص مشبوه في أحد المباني، ما أشاع حالة من الذعر بعد يومين من إقدام قناص على قتل خمسة شرطيين خلال تظاهرة سلمية.

واعتقلت قوات الشرطة الأمريكية أكثر من 200 شخص في مدن عدة شهدت تظاهرات ليلة السبت – الأحد، هاجم خلالها سكان من السود الشرطة، حسب ما أفادت الشرطة ووسائل الإعلام.

وقال أوباما في تصريح صحفي في ختام لقاء مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في مدريد «إن العنف إزاء عناصر الشرطة جريمة لا بد من أن تلقى العقاب، إن عدم الإقرار بأن أغلبية عناصر الشرطة يقومون بعملهم بشكل جيد جداً إنما يفقدنا الكثير من الحلفاء المؤيدين للإصلاحات».

وجرت عمليات التوقيف بعد 48 ساعة على قيام جندي سابق أسود بإطلاق النار على عناصر الشرطة في دالاس ما أدى إلى مقتل خمسة منهم وإصابة سبعة آخرين بجروح، وفي سانت بول في ولاية مينيسوتا أصيب 21 شرطياً بجروح ليلة السبت الأحد.

وأضاف أوباما في تصريحه «إن لزوم الجدية والاحترام يسهل تعبئة المجتمع الأمريكي للتمكن من إحداث تغيرات فعلية»، كما دعا أوباما المنظمات التي تمثل الشرطة لأن «تتفهم الإحباط» الذي شعر به المقربون من ضحايا عنف الشرطة.

وكان من المقرر أن يبقى أوباما في إسبانيا حتى مساء الاثنين، إلا أنه قرر المغادرة مساء أمس الأحد والعودة بعد أحداث دالاس.

ومن جهتها، قالت الشرطة في بيان إن «دائرة شرطة دالاس تلقت تهديداً من مجهول ضد قوات الأمن في سائر أنحاء المدينة واتخذت إجراءات احترازية» لتعزيز أمن عناصرها.

وأفادت بأن هذه الإجراءات شملت فرض طوق أمني حول المقر العام، بينما أكدت وسائل إعلام محلية أن عناصر من وحدة التدخل السريع «سوات» انتشروا حول المبنى.

وبحسب صحيفة «دالاس مورنينغ نيوز» ، فإن الإنذار صدر إثر رصد رجل يرتدي قناعاً، موضحة أن «رجلاً يرتدي قناعاً أسود تم رصده في موقف للسيارات يقع خلف المقر العام»، وأفادت وسائل إعلام أنه على إثر ذلك، بدأ رجال الشرطة بتفتيش الموقف.

وقال قائد شرطة مدينة دالاس أمس الأحد إن مرتكب المجزرة كان «يضع خططاً أخرى مدمرة».

وأضاف «المشتبه به قام بتجارب لتفجير عبوات وكمية الذخائر كانت كبيرة كفاية لإلحاق أضرار مدمرة في المدينة والمنطقة في شمال تكساس»، «نعتقد أن جونسون خطط للمجزرة قبل الحادثين». (وكالات) 

المصدر: الخليج