«إكسبو دبي 2020».. إسوارة تشـــعّ بالأمل

أخبار

سخّرت مصمّمة المجوهرات الإماراتية، منى الحداد، خبرتها في مجال تصميم المجوهرات لدعم ملف الدولة لاستضافة «معرض إكسبو الدولي 2020»، عبر تصميمها إسوارة تحمل شعار المعرض العالمي، واسم المدينة المرشحة له دبي.

حرصت المصممة الإماراتية على أن تحمل إسوارة «إكسبو 2020.. دبي» التي تضم في قلبها شعار الملف، وألماسة تشع ببريق الأمل في استضافة الحدث العالمي، رسالة إنسانية خاصة تعكس قيم وأخلاق الشعب الإماراتي، وتسهم في الوقت ذاته في انتشارها، ما تمثل جلياً في العمل الخيري الذي جاء لدعم مرضى متلازمة داون بنصف السعر الإجمالي للإسوارة.

وأطلقت الحداد إسوارة «إكسبو دبي» في حفل خاص أقيم في جمعية الإمارات لمتلازمة داون بمناسبة مبادرة «يوم العمل الإنساني الإماراتي»، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخيراً، تحت شعار «حب ووفاء لزايد العطاء» تزامناً مع الذكرى التاسعة لرحيل الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتنضم إسوارة «إكسبو دبي» إلى سلسلة التصاميم التي أطلقتها الحداد خلال مسيرتها العملية احتفالاً بمناسبات مختلفة، كقلادات «روح الاتحاد» الخاصة باليوم الوطني لقيام الدولة باتحاد الإمارات السبع في الثاني من ديسمبر، وقلادات الأم الخاصة بالاحتفال السنوي بـ«يوم الأم» في 21 مارس.

حسّ وطني

قالت الحداد لـ«الإمارات اليوم»: «لقد دفعني حسي الوطني إلى العمل على المشاركة في دعم ملف الدولة لاستضافة (إكسبو 2020)، ولم أكتفِ بالتسجيل كداعم للملف على الموقع الإلكتروني الخاص فحسب، بل عمدت إلى تسخير خبرتي في مجال تصميم المجوهرات، الأمر الذي ترجمته في تصميم إسوارة خاصة، تحمل شعار المعرض الذي يعد الأضخم عالمياً، واسم المدينة المرشحة له دبي».

وأشارت إلى أن إسوارة «إكسبو2020.. دبي» تحمل أيضاً رسالة إنسانية تعكس قيم الشعب الإماراتي، وتجسد أخلاقه، في محاولة لتأكيد أن ذلك جزء مهم في هذه التجربة التي من شأنها الإسهام في تعزيز مكانة الدولة، الأمر الذي تمثل في العمل الخيري الذي استهدف مرضى متلازمة داون.

وأوضحت الحداد: «تواصلت مع إدارة جمعية الإمارات لمتلازمة داون، متمثلة في رئيسة مجلس إدارتها، سونيا الهاشمي، واتفقنا على تخصيص ريع نصف قيمة الإسوارة (البالغة 1300 درهم) لخدمة مرضى متلازمة داون، وتم الإعلان عن هذا الاتفاق في حفل خاص نظمته الجمعية، أخيراً، في فندق شانغريلا بدبي، بمناسبة مبادرة يوم العمل الإنساني الإماراتي، التي جاءت تزامناً مع الذكرى التاسعة لرحيل الوالد الشيخ زايد، طيب الله ثراه».

وتقدم الإسوارة نموذجاً حياً لشعار ملف دبي لاستضافة «إكسبو 2020»: «تواصل العقول.. وصنع المستقبل» الذي يمثل عنواناً لحملة الاستضافة للمعرض في المدينة «إذ إن تصميم الإسوارة جسّد مفهوم التواصل الذي انعكس في التعاون المثمر مع جمعية الإمارات لمتلازمة داون، مؤكداً أن العمل الجماعي هو السبيل الأمثل لتحقيق التقدم، كما جاء في ملف استضافة الدولة للمعرض».

المعرض.. نافذة أعاجيب

تعد سلسلة «إكسبو الدولي» من أقدم الفعاليات العالمية، وهي تقام مرة كل خمس سنوات على مدى ستة أشهر، عادة ما تتضمن قائمة المشاركين فيها الدول والمؤسسات الدولية وجمعيات المجتمع المدني والشركات والملايين من المواطنين المحليين والزوار الأجانب. ومنذ عام 1851 قدمت معارض «إكسبو الدولي» فرصة مميزة يتعرف عن طريقها الناس من مختلف أنحاء العالم إلى روعة التنوع والغنى الثقافي والحضاري للعالم وابتكارات التقنية الحديثة المذهلة، فهي نافذة يشهدون من خلالها أعاجيب الصناعة.

أقيمت فعاليات معرض «إكسبو الدولي» للمرة الأولى في العاصمة البريطانية لندن في رحاب «كريستال بالاس» في «هايد بارك»، تحت شعار «المعرض الأضخم لابتكارات الصناعة من كل الأمم»، انطلاقاً من فكرة الأمير ألبرت زوج الملكة فكتوريا. وأقيمت الدورة العالمية الأولى للمعرض في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1876.

وقدمت الإمارات ملفاً لاستضافة «إكسبو 2020»، واختارت له شعار «تواصل العقول.. وصنع المستقبل» عنواناً لحملة استضافته في مدينة دبي. وفي حال فوز الدولة بالاستضافة ستكون هذه المرة الأولى التي ستتم استضافة المعرض الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

تفاصيل

حول تفاصيل إسوارة «إكسبو دبي» ذكرت منى الحداد أنها «عبارة عن إسوارة دائرية الشكل من فضة تم طليها بالذهب، تحمل في قلبها شعار (إكسبو) إلى جانب المدينة المرشحة دبي، فضلاً عن ألماسة تضفي رونقاً خاصاً يشير إلى الأمل في ظفر المدينة بالاستضافة».

ولفتت المصممة الإماراتية إلى أن قلادتها الجديدة تنضم إلى سلسلة المجموعات الخاصة التي تحتوي على تصاميم تتماشى أفكارها مع طبيعة مناسبات وأحداث، ومنها قلادات الأم الخاصة بالاحتفال السنوي بـ«يوم الأم»، التي جسدت في إحداها أبياتاً شعرية خاصة بالأم على قطع ذهبية (الطبل) و(الشناف) اللتين تنتميان إلى المجوهرات التقليدية، وتصاميم «روح الاتحاد» الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني لقيام الدولة.

بدايات

عن بدايتها في مجال تصميم المجوهرات، قالت الحداد: «شكّل الخط العربي، متمثلاً في أبيات الشعر التي أعشقها، وأجيد كتابتها، بدايتي في مجال تصميم المجوهرات، إذ قمت بتصميم مجموعة من القطع المستوحاة منه نالت إعجاب كثيرين، الأمر الذي شكل دافعاً كبيراً بالنسبة إليّ لاحتراف التصميم بإطلاق علامتي التجارية الخاصة (غنج)، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عام 2008، وأخيراً افتتاح محلي الخاص الذي يحمل اسم العلامة في مركز وافي بدبي».

وأضافت: «تشكل (غنج) عنوان علامتي التجارية الخاصة بتصميم المجوهرات التي تتمتع بروح الشباب العصرية والأنيقة في الوقت نفسه، التي تنعكس في قطع منوعة من الذهب الأبيض والأصفر تزين بمجموعة واسعة من الأحجار والألماس وفقاً لفكرة التصاميم والمناسبة التي تمثلها».

يذكر أن الحداد خاضت باقة منوّعة من الدورات المتخصصة في مجال تصميم المجوهرات، التي أهّلتها لاحقاً لاحتراف التصميم، ولعبت دوراً كبيراً في انتشار تصاميمها.

المصدر: شيماء هناوي – دبي – الإمارات اليوم