إيطاليا.. المئات يتظاهرون ضد معرض “إكسبو”

منوعات

Protesters march past a window of a bank painted with the words "No Expo" during a rally against Expo 2015 in Milan

نقش متظاهرون ملثمون شعارات وألقوا قنابل الدخان في ميلانو، الخميس، للاحتجاج على بدء معرض إكسبو 2015، المعرض العالمي للثقافة والتكنولوجيا الذي يتوقع أن يجذب ملايين الزوار إلى العاصمة التجارية لإيطاليا.
وطوقت الشرطة وسط المدينة، كما سدت الطريق لدى مرور مظاهرة للطلاب والشباب. وتراوحت التقديرات للحشد بين عدة مئات و2000 مشارك.

ويأتي الاحتجاج قبل مسيرة أكبر بكثير من المزمع خروجها مع بدء المعرض، الجمعة، حيث يتوقع خروج عشرات الآلاف من المتظاهرين الرافضين لمعرض أكسبو إلى وسط المدينة.

وأثار معرض العام 2015 – الذي يتبنى موضوع الغذاء المستدام – غضب مجموعة متنوعة من أنصار البيئة ومناهضي الرأسمالية والمحتجين المناهضين للعولمة، الذين يقولون إن رسالته الصديقة للبيئة تخفي وراءها أجندة تجارية كبرى.

وألقى بعض المتظاهرين الطلاء على متجر شركة اينل للطاقة التي تسيطر عليها الحكومة، ورشوا الطلاء على نوافذ فرع أحد البنوك، فيما ألقى آخرون البيض وحاولوا كسر نوافذ مكتب شركة التوظيف التي تدير العمالة المؤقتة لموقع المعرض مما اضطر الشرطة لتفريقهم.

وكتب على إحدى اللافتات التي حملها المتظاهرون “أنا لا أعمل لمعرض إكسبو مجانا”.

وأشاد رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بالمعرض باعتباره رمزاً لإنعاش اقتصاد إيطاليا المتداعي بعد سنوات من الركود، ويعول المسؤولون على توافد نحو 20 مليون زائر خلال الأشهر الستة التي سينظم خلالها.

 
ميلانو – رويترز