الأمطار والسيول تخلف 3 جثث في «مكة» و«الباحة»… وإنقاذ محتجزين من الأودية

أخبار

القنفذة – أحمد آل عثمان الباحة – أحمد الشاطي

عثرت إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أمس على جثتين فقدتا جراء السيول التي دهمت عدداً من المواقع في المنطقة، إحداهما لشاب سعودي، والأخرى ليمني، وشاركت طائرات الأمن في عمليات البحث والعثور على المفقودين.

وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد الغامدي أن إحدى فرق الدفاع المدني الأرضية نجحت صباح أمس (السبت) في العثور على جثة شاب سعودي، توفي على بعد سبعة كيلومترات من موقع السيارة التي كان يستقلها، والتي جرفتها السيول صباح (الخميس) في وادي نخال بالعرضية الجنوبية، فيما تمكنت فرقة أرضية أخرى في وقت متأخر أمس، من العثور على المفقود الثاني، وهو يمني الجنسية، وجد متوفياً داخل سيارته بعد أن جرفته السيول مساء (الجمعة) في وادي قنونا في سبت الجاره شرق محافظة القنفذة.

وكانت محافظة القنفذة شهدت يومي الخميس والجمعة أمطاراً نتجت منها سيول دهمت بعض الأودية، واحتجزت عدداً من الأشخاص، سارعت فرق الدفاع المدني في محافظة القنفذة إلى مباشرة البلاغات وإنقاذ ثمانية من المحتجزين داخل الأودية.

وفي منطقة الباحة، سجلت الدفاع المدني حالة غرق طفل وإنقاذ آخر من مستنقع دخلاه بغرض السباحة، فيما تم إيواء 10 أشخاص دهمت المياه منازلهم، كما تم إنقاذ عائلة احتجزتها سيول وادي «المشايعة» في محافظة المخواة، كانت على متن مركبة من نوع «جمس».

وأبان نائب المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم عبدالله الظبية أن فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني بمحافظة قلوة، باشرت أمس بلاغاً عن غرق طفلين بعد نزولهما إلى مستنقع بغرض السباحة، وتم إخراجهما بواسطة المواطنين قبل وصول فرق الإنقاذ إلى الموقع، وتُوفي أحدهما بينما بقي الآخر على قيد الحياة، وحالته مستقرة، ونُقلا بواسطة إسعاف الدفاع المدني إلى المستشفى.

وأشار إلى إيواء 10 أشخاص بعد مباشرة عدد من البلاغات عن دهم مياه الأمطار عدداً من المنازل بمركز الشعراء، وتم التعامل معها حسبما يقتضيه الموقف، كما أُخرجت سيارتان محتجزتان بوادي الحجرة.

وفي حادثة أخرى بيّن أن ﻏﺮﻓﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ إدارة ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻤﺨﻮﺍﺓ تلقت ﺑﻼ‌ﻏﺎً ﻳﻔﻴﺪ باحتجاز ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺑﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﻤﺸﺎﻳﻌﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﻮﺍﺓ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺑﺎﺷﺮﺕ ﻓﺮﻕ ﺍلإ‌ﻧﻘﺎﺫ ﻭﺍلإ‌ﺳﻌـــﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ وﺍﺗﻀﺢ ﻭﺟﻮﺩ مركبة ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ أسرة ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺛﺔ أشخاص ﺭﺟﻞ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻃﻔﻞ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﻟﻘﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ إﺛﺮ ﺍلأ‌ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻄﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﻗﺎﻡ ﺭﺟﺎﻝ ﺍلإﻧﻘﺎﺫ ﺑإﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺗأﻣﻴﻦ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﺍﻻ‌ﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺠﺰﻳﻦ.

كما باشرت فرق الإنقاذ والإسعاف بإدارة الدفاع المدني بمحافظة بلجرشي بلاغاً من شخص يفيد باحتجاز مركبته من نوع كابرس في مياه الأمطار وعلى الفور تم الانتقال ومباشرة الحادثة والتعامل معها بحسب ما يقتضيه الموقف.

المصدر: صحيفة الحياة