الإمارات تبحث في الهند الممكنات العالمية للنمو المستدام

أخبار

شاركت الإمارات في أعمال قمة الشراكة الاقتصادية، التي انطلقت، أمس، في ولاية أندرا براديش بالهند، وتستمر ليومين تحت عنوان «شراكة لنمو مستدام للاقتصادات الناشئة عالمياً». وترأس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وفد الدولة المشارك في القمة؛ حيث ضم الوفد عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين.

وألقى سلطان المنصوري، كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة التي تعنى بسبل إقامة شراكات عالمية لتعزيز ممكنات النمو الاقتصادي المستدام، وشارك إلى جانب نيرمالا سيتارامن وزيرة الدولة للتجارة والصناعة الهندية في جلسة حوارية وزارية ضمت وزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة بأوكرانيا وسريلانكا وزامبيا ونيبال وبنجلاديش وزيمبابوي. وركزت الجلسة على استعراض الفرص والتحديات الاقتصادية الدولية الراهنة، وآفاق النمو المتوقع والإمكانات الاقتصادية والتجارية التي تتمتع بها الهند وفرص قيادتها عجلة النمو الاقتصادي العالمي في المرحلة المقبلة.

وأكد المنصوري، الأهمية التي تكتسبها أعمال قمة الشراكة كونها تسعى لتعزيز الحوار الدولي حول تطوير علاقات التعاون الإقليمية والدولية، بما يعزز من ممكنات النمو المستدام، وتتيح منصة متميزة للتباحث حول أبرز الفرص الاستثمارية الواعدة، التي تقود بدورها المصالح المشتركة بين الدول المشاركة. وقال: إن الإمارات والهند يطرحان نموذجاً متميزاً في إقامة علاقات شراكة استراتيجية متنامية مدفوعة برغبة متبادلة في مواصلة تطوير آفاق التعاون بما يحقق الاستفادة من الإمكانات والقدرات المتاحة، ويخدم المصالح المشتركة للجانبين.

وأضاف: إن أرقام التجارة الخارجية بين البلدين تعكس قوة العلاقات المشتركة من خلال تصدر الهند قائمة الشركاء التجاريين للدولة فيما تأتي الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند بحجم تبادل تجاري غير نفطي يقدر بـ34 مليار دولار خلال عام 2015 وأكثر من 17 مليار دولار خلال النصف الأول من 2016. وأوضح أن حجم الاستثمارات المتبادلة شهد تطوراً ملحوظاً بين البلدين؛ إذ تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي بالهند وتحتل المركز العاشر على صعيد حجم الاستثمارات الأجنبية في الهند فيما تمثل الهند ثالث أكبر مستثمر أجنبي بالدولة بحجم استثمارات تتجاوز 6 مليارات دولار.

وأكد أن تلك الأرقام مرشحة للتطور في الفترة المقبلة، خاصة في ظل الزخم الذي تتمتع به العلاقات الثنائية، التي ترجمتها زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بصفته ضيف الشرف الرئيسي في احتفالية «يوم الجمهورية الهندي»، وما أسفرت عنه الزيارة من اتفاقيات تعاون نوعية في مختلف المجالات الحيوية.

وأشار إلى أن أبرز ما يميز العلاقات الإماراتية الهندية تنوع وتشعب الاستثمارات المشتركة في مختلف الجوانب الاقتصادية الحيوية في مجالات التشييد والبناء والطاقة والصناعات المعدنية وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات الخدمات والاتصالات وقطاع الخدمات المالية وتجارة الجملة.

والتقى سلطان المنصوري على هامش المشاركة مع نيرمالا سيتارامن وزيرة الدولة للتجارة والصناعة الهندية. وبحث الطرفان خلال اللقاء سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

من جهتها، أكدت الوزيرة الهندية، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للهند ومشاركته ضيف شرف في احتفالات «يوم الجمهورية الهندي» تحظى بتقدير كبير من قيادة وشعب الهند.

المصدر: الخليج