الإمارات: صندوق خليفة يمول 430 مشروعاً بـ 720 مليون درهم

أخبار

أفاد عبد الله الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتمويل المشاريع، أن الصندوق موّل 430 مشروعاً بإجمالي 720 مليون درهم منذ تأسيسه عام 2007، ولفت في تصريحات صحفية على هامش القمة، ان الصندوق الذي يتمتع برأسمال قدره 2 مليار درهم يستقبل طلبات دعم لـ 150 مشروعاً شهرياً، يتم قبول الأفضل منها، وهو مؤشر على نمو توجه المواطنين نحو ريادة الأعمال إذا كان معدل الطلبات العام الماضي يتراوح بين 80 85 مشروعاً.

قطاعات

وأشار الدرمكي إلى أن آليات تقديم المشاريع من قبل رواد الأعمال الإماراتيين باتت اكثر تكاملاً ووضوحاً، وباتوا يركزون في مشاريعهم على قطاعات مثل السياحة والمطاعم والمشروبات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى المشاريع التي تصب في توجه حكومة أبوظبي الاستراتيجي على غرار أشباه الموصلات والبتروكيماويات والطيران.

وأكد انتشار ثقافة الابتكار لدى المواطنين، على غرار أحد أعضاء الصندوق الذي يقدم خلال المعرض المصاحب للقمة جهازاً آلياً “روبوت” يمكن استخدامه في سباقات الهجن من تصنيعه شخصياً.

ورحب الدرمكي باعتماد القانون الاتحادي لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة، مشيراً إلى أهميته لتأمين استدامة أعمال هذا النوع من المشاريع، حيث باتت معايير تصنيفها واضحة للجميع .

مبادرات اجتماعية

وأشار إلى أن “مبادرة أمل” عبارة عن منحة قدمها الصندوق لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة لإنتاج المحاصيل بأسلوب الزراعة المائية، ويستفيد منها 43 طالباً من أعضاء المؤسسة الذين يستفيدون من ريع مبيعات المحاصل، وساهم الصندوق بتمويل 73 % من المشروع، وأشار إلى أن الصندوق أطلق 6 برامج تدعم التنمية الاجتماعية وتشمل مبادرة “أمل” و”صوغة” و”الردة” و”إشراق” و”الحاصلة” وبرنامج خطوة.

المصدر: البيان