الاحتلال ومستوطنوه يعربدون في الأقصى وعبوات على مواقع عسكرية

أخبار

اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، الحرم القدسي، حيث دارت مواجهات بين المرابطين وقوات الاحتلال، التي أغلقت أبواب المسجد الأقصى، ووضعت أمامها المتاريس الحديدية، واعتقل جنود الاحتلال 19 فلسطينياً في القدس المحتلة والضفة الغربية، وتعرضت مواقع احتلالية لإلقاء عبوات، واعتقلت قوات الاحتلال صيادين في بحر بيت لاهيا، وأطلقت نيران مدافعها الرشاشة على المزارعين.

وأغلقت شرطة الاحتلال، ظهر أمس الأحد، باب «القطانين»، وهو أحد أبواب المسجد الأقصى، ومنعت المصلين من الدخول إلى المسجد والصلاة في رحابه. كما وضعت متاريس حديدية قرب بوابات المسجد الأقصى؛ للتدقيق ببطاقات الفلسطينيين، في وقت سهلت فيه دخول جماعات من المستوطنين.

واندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال وعشرات الفلسطينيين، صباح الأحد، في باحات المسجد الأقصى؛ احتجاجاً على دخول جماعات من المستوطنين إلى داخل المسجد. واشتبك المرابطون بالأيدي مع الجنود والمستوطنين الذين حاولوا أداء طقوس تلمودية. واعتدت قوات الاحتلال على الحراس في منطقة باب الرحمة داخل المسجد الأقصى، فيما تواجدت قوات خاصة من شرطة الاحتلال بالقرب من باب المغاربة؛ لحماية اقتحامات المستوطنين.

وقالت مصادر «إسرائيلية»، إن قوات معززة من شرطة الاحتلال تنتشر في القدس، «في إطار استعداداتها للحفاظ على الهدوء والأمن العام» خلال عيد الفصح الذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد، 16 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدن الخليل وبيت لحم وقلقيلية ونابلس وسط إطلاق كثيف للنيران، واعتقلت من قالت إنهم مطلوبون.

وكانت وسائل إعلام «إسرائيلية» أفادت أمس الأحد، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة قبل الماضية ثلاثة فلسطينيين في مناطق مختلفة بالضفة الغربية. والمعتقلون هم فتى أصم، وأسير محرر، وشقيق لأسير (بيت فجار في بيت لحم)، وشاب من قرية باقة الحطب قرب قلقيلية شمال الضفة، والثالث من مدينة القدس المحتلة.

من ناحية أخرى تعرض موقع قوات الاحتلال قرب مسجد بلال بن رباح «قبة راحيل» في بيت لحم، لإلقاء عبوة محلية الصنع، انفجرت بالقرب من برج للمراقبة. وألقى فلسطينيون عبوة أخرى على قوة للاحتلال في مدينة الخليل جنوب الضفة.. فيما تعرضت دورية للاحتلال لعبوة ثالثة في سلوان في القدس المحتلة. وادعت مصادر «إسرائيلية» تمكن قوات الاحتلال من إصابة فلسطينيين ألقيا العبوة على قواته في سلوان، ونفت المصادر وقوع إصابات في صفوف جنود الاحتلال.

وأطلقت زوارق الاحتلال، نيران أسلحتها تجاه مراكب الصيادين في بحر بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، فيما قال شهود، إنه تم اعتقال 2 من الصيادين بعد مهاجمة مركبهما، ونقلهما إلى جهة مجهولة. كما فتح جنود الاحتلال نيران أسلحتهم الرشاشة على المزارعين الفلسطينيين وأراضيهم شرق محافظتي الوسطى وخان يونس.

إلى جانب ذلك طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أمس الأحد، الصليب الأحمر الدولي، بالعمل على معرفة مصير عضو الأمانة في النقابة، عمر نزال، الذي اعتقلته سلطات الاحتلال، أثناء سفره من الأراضي الفلسطينية إلى الأردن، أول أمس السبت. وكانت النقابة قد نظمت أمس اعتصاماً في مدينة البيرة في الضفة؛ احتجاجاً على اعتقال نزال. ودان الاتحاد الدولي للصحفيين، الأحد، اعتقال الصحفي نزال أثناء توجهه إلى الأردن؛ للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الأوروبي للصحفيين، المقرر في البوسنة والهرسك اليوم الاثنين. وعبر عن الأسف على إقدام «إسرائيل» على اعتقال مشارك في تجمع للصحفيين الأوروبيين، وأن يتم زجه في السجن من دون أي سبب، مطالباً إياها بالإفراج عنه فوراً.

المصدر: الخليج