«التجنيد الأكاديمي».. فريق لتأليف بحوث وهمية تمتدح قطر

أخبار

كشف الكاتب والمحلل السياسي ضرار بالهول الفلاسي حقيقة دور وأسماء فريق التجنيد الأكاديمي الذي يعمل لصالح قطر وتحت إشراف جهاز أمن الدولة القطري.

وقال يالهول في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في تويتر، أن فريق التجنيد الأكاديمي يقوم بتجنيد باحثين أكاديميين والطلبة والنشطاء السياسيين للمخابرات القطرية ليقوموا بتأليف بحوث وهمية تمتدح قطر

وأضاف أن مهمة الفريق الرئيسية هي حضور المؤتمرات و الندوات الدولية واستقطاب باحثين للعمل لصالح المخابرات القطرية بمقابل مادي مغري لتأليف بحوث وهمية.

وأشار بالهول إلى أن اهتمام ودور الفريق ليس في العلوم والهندسة وما يفيد ولكن في المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحتى مواضيع حقوق العمال. وأن هذه البحوث والدراسات الوهمية يتم استخدامها إعلامياً للدعاية لقطر وكذلك للرد على التقارير الدولية التي تنتقد قطر وأحيانا لتشوية سمعة دول أخرى. ويكون هذا الفريق الاستخباري الخطير من مجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة.

وأعضاء فريق التجنيد الأكاديمي القطري هم على النحو التالي:

خالد الجابر: قطري وكان يعمل في صحيفة الشرق وهو أخطرهم لأنه مسؤول البحوث في مركز دراسات الخليج بـجامعة قطر ومدير منتدى الخليج الدولي. كان خالد الجابر مدير مكتب الرصد الصحفي والإعلامي في وزارة الخارجية لهذا من وجهة نظرنا هو من يدير فريق التجنيد الأكاديمي القطري.

خالد الجابر هو حلقة الوصل الرئيسية بين فريق التجنيد الأكاديمي والاستخبارات القطرية كما أنه من يتولى توزيع الأدوار والمهام على فريق التجنيد.

عامر الأداد الشمري: شيعي عراقي يحمل لجنسية الأميركية ويستغل خلفيته وعمله السابق في جامعة جورج تاون لبناء شبكة علاقات أكاديمية لصالح قطري. استطاع عامر الأداد الشمري من خلال عامل”الإغراء” بالمال والهدايا كونه مستشار اقتصادي لوزير الاقتصاد والتجارة تكوين وبناء شبكة علاقات أكاديمية.

هشام كرو أو هيتشم كرو: تونسي من حزب النهضة يحمل الجنسية الفرنسية ومهمته الرئيسية استقطاب الأكاديميين الفرنسيين والناطقين بالفرنسية. استغل واستفاد من غطاء عمله في مركز دراسات الصين والعولمة للقيام بعمليات التجنيد والاستقطاب للأكاديميين.

مروان قبلان: سوري يعمل مسؤولاً للبحوث والدراسات في مركز عزمي بشارة، مهمته الرئيسية تجنيد واستقطاب الباحثين العرب و الأتراك، كما يعتبر أحد العناصر الأساسية والهامة والفعالة في حلقة البروباغندا الخاصة بـ النظام القطري.

أشرف مشرف: مصري الجنسية يعمل في جامعة قطر ليس واضحاً صلته بـالإخوان المسلمين أو يبدو أنه يحاول اخفاء علاقته بهم. عمله يركز على استقطاب الأكاديميين المصريين المحايدين أو غير الراضين عن الأوضاع الحالية في مصر.

رجائي (راي) جريديني وايضا يعرف بـ راي رجائي جريديني: أسترالي من أصل لبناني يعمل في جامعة حمد ومؤسسة قطر. مهمته الرئيسية التعامل مع الباحثين للتغطية على أوضاع العمالة الوافدة في منشآت كأس العالم وهو متخصص في حقوق العمالة المهاجرة

المصدر: البيان