«التقنية العليا» توفر 2500 فرصة عمل لطلابها

أخبار

أفادت كليات التقنية العليا بأنها وفّرت 2500 وظيفة لطلابها منذ مارس الماضي، إضافة إلى مئات الفرص التدريبية، وذلك من خلال تنظيم أربعة معارض توظيف داخل كلياتها في أبوظبي ودبي والشارقة، شارك فيها عشرات الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وقدمت الجهات المشاركة في المعارض فرص توظيف وتدريب للطلبة، إضافة إلى فرص رعاية لبعضهم خلال فترة الدراسة، ليتم بعدها استقطابهم للعمل لديها.

التعلم بالممارسة

أكدت مديرة كليات التقنية العليا في الشارقة، الدكتورة محدثة الهاشمي، أن كليات التقنية تسعى للوصول إلى أفضل المخرجات التعليمية التي تتماشى مع رؤى التنمية ومتطلبات سوق العمل، وذلك من خلال ميزات التعليم لديها، الذي يعتمد بشكل كبير على الجانب التطبيقي إلى جانب الدراسة الأكاديمية في التخصصات المختلفة.

وأوضحت أن الطلبة يتعلمون وفق مبدأ التعلم بالممارسة، وتمثل مهارات البحث والتطبيق والاتصال والعمل الجماعي، وكذلك التعلم الذاتي، أبرز المهارات التي يتمتع بها الطلبة، ليتمكنوا من تنفيذ مشروعات تطبيقية بأفكار إبداعية مع نهاية كل فصل دراسي، وتعد معارض التوظيف فرصة لإطلاع مؤسسات العمل على قدرات طلبة التقنية.

وتفصيلاً، أكدت إدارات كليات التقنية العليا أن الهدف من المعارض هو تعزيز العلاقة مع مؤسسات العمل، وإتاحة الفرصة للطلبة للتعرف إلى واقع التوظيف ومتطلبات سوق العمل، لافتة إلى أن معارض التوظيف تأتي دعماً لمبادرة «أبشر» الهادفة لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل.

وقال مدير مجمع كليات التقنية العليا على مستوى الدولة، الدكتور عبداللطيف الشامسي، إن إدارة الكليات تعمل على طرح برامج تعليمية، تتوافق مع قطاعات العمل الحيوية في كل إمارة، لتلبية متطلبات القطاعات من المهارات العلمية والتطبيقية، مشيراً إلى أن الكليات تحرص على استقطاب قطاعات العمل المختلفة في كل إمارة، خصوصاً التي تعمل في مجالات تتماشى مع طبيعة تخصصات الكليات.

وأكد حرص الكليات على التعرف إلى مستجدات القطاعات، واحتياجاتها الوظيفية، ومتطلبات العمل لديها، للوصول إلى مخرجات وطنية تلبي تلك المتطلبات، وتكون الخيار الأول لسوق العمل، في ظل ما تتميز به الكليات من تطبيق مبدأ التعلم بالممارسة، الذي يجعل الطالب حريصاً على تنفيذ المشروعات والأفكار التطبيقية لدراسته العلمية، ما يعزز امتلاكه مهارات القرن الـ21.

وذكر نائب مدير مجمع كليات التقنية العليا للاستراتيجية والاتصال، الدكتور عادل العامري، أن معرض التوظيف فعالية سنوية مهمة للكلية، كونه يعكس الشراكة الفاعلة مع مؤسسات العمل المختلفة، لافتاً إلى أن الطلبة يتفاعلون معها بشكل كبير، لأنها تقدم معلومات واضحة حول سوق العمل ومتطلباته وفرص التوظيف والتدريب المتاحة وفق تخصصاتهم وميولهم، كما تعطيهم فرصة التواصل المباشر مع أصحاب الأعمال، وتعريفهم بمهارات الطلبة وقدراتهم.

من جانبه، أكد مدير كلية أبوظبي للطلاب، المهندس عبدالرحمن الجحوشي، حرص الكلية على استقطاب كبرى مؤسسات العمل، خصوصاً على مستوى إمارة أبوظبي، للمشاركة في معرض التوظيف، في إطار العلاقات والشراكات الدائمة معهم، حرصاً على تعريفهم عن قرب بالتخصصات المطروحة في الكلية والمهارات العلمية والتطبيقية التي يتمتع بها طلاب الكلية، خصوصاً على مستوى تخصصات الهندسة وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والطيران وغيرها.

فيما أفادت مديرة كلية دبي التقنية للطالبات، الدكتورة طريفة الزعابي، بأن معرض التوظيف، الذي يقام للعام العاشر على التوالي، يساعد الطلاب والخريجين على الالتقاء مع مؤسسات العمل، وممثلي قطاعات التوظيف والموارد البشرية، والتعرف عن قرب إلى ما توفره كل مؤسسة من فرص توظيفية، سواء بدوام جزئي أو كلي، وكذلك فرص التدريب العملي، التي تعد جانباً أساسياً للطالبات، ومتطلب دراسة وتخرج.

المصدر: الإمارات اليوم