الرياض: 18 ألف طلب براءة اختراع في 24 عاماً.. منها 2521 لسعوديين!

أخبار

كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تسجيل مكتب براءات الاختراعات السعودي التابع لها 18052 طلب براءة اختراع من سعوديين وشركات أجنبية طوال 24 عاماً منذ تأسيس المكتب، إذ لا يتجاوز عدد البراءات المسجلة باسم المواطنين 2521 طلب براءة اختراع.

وأوضح مكتب براءات الاختراع السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبر إحصائية حديثة (حصلت «الحياة» على نسخة منها) منحها 3028 شهادة براءة اختراع، مبينة أن أعلى الطلبات المقدمة للمكتب كانت في عام 1998 من القرن الماضي، أي قبل 15 عاماً، بواقع 1339 طلب براءة اختراع، من بينها 47 طلباً لسعوديين.

من جهته، قال المشرف على مكتب البراءات السعودي المهندس سامي السديس لـ«الحياة» إن المكتب نفذ أربعة أنشطة خلال عامي 2012 – 2013، من خلال عقد منتدى سنوي عن الملكية الفكرية بشكل عام، وبراءات الاختراع بشكل خاص في العام الماضي، وملتقى عن اقتصادات الملكية الفكرية بشراكة مع مكتب اختراعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال العام الحالي.

وأفاد السديس بأن المكتب استهدف الجامعات ومراكز الأبحاث من خلال عقد لقاءات ومناقشات تهتم ببراءات الاختراع على مستوى البلاد، مضيفاً: «وأجريت زيارات تعريفية لبراءات الاختراع على مستوى المدن، واحتضنت منطقة نجران الزيارة الأخيرة في إدارة الموهوبين فعالية ليومين للتعريف ببراءات الاختراعات، وكتابته وطريقة البحث في التقنية».

وأشار إلى أن المكتب أطلق موقع متخصص في الملكية الفكرية باسم «فكرتك» للتعريف بالأنشطة والجهات المختصة بالملكية الفكرية في المملكة، والتعريف بالجهات التي تقدم الدعم للمخترعين والموهوبين.

وأضاف: «وتم تدشين فيلم كرتوني هدفه التعريف بالاختراع وكيفية حماية، ونتواصل مع الجميع في حال أي نقص أو نقد، فنحن على أتم الاستعداد وقد طوعنا التقنية لخدمة المخترعين بالتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، أو الحساب على توتير أو عن طريق المحادثة الفورية مع الموظف في الموقع الإلكتروني».

وحول آليات دعم التعاون بين المدينة والجامعات ومراكز الأبحاث، قال إن المكتب يسعى إلى تكوين هذه العلاقات للإسهام في بناء وتطوير القدرات الوطنية في إدارة حقوق الملكية الفكرية والابتكار.

وتحدث عن تنظيم ورش عمل موجهة لمنسقي الجامعات ومراكز الأبحاث في المواضيع المتعلقة ببرامج براءات الاختراع، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو».

أحمد الجروان – الحياة