السجائر «الإلكترونية» تضعف مناعة الجهاز التنفسي

منوعات
أظهرت نتائج دراسة جديدة مزيداً من الأدلة على أن السجائر الإلكترونية ليست آمنة كما يدّعي المعلنون عنها، وأن مخاطرها في بعض الأحيان تفوق مخاطر تدخين التبغ، حيث تبين أنها تقلل الاستجابة المناعية للخلايا المخاطية في الجهاز التنفسي. عُرضت نتائج الدراسة أمس خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي الذي يختتم أعماله اليوم في واشنطن.
أجرت أبحاث الدراسة البروفيسورة إيلونا جاسبر من جامعة نورث كارولينا، وتناولت تأثيرات منتجات التبغ الحديثة على الصحة، ومنها السجائر الإلكترونية.
كانت دراسات سابقة قد بينت كيف يضعف التدخين الاستجابة المناعية للخلايا المخاطية في الجهاز التنفسي، وقد أظهرت أبحاث الدراسة الجديدة أن المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية تضعف هذه الاستجابة المناعية للجهاز التنفسي بدرجة أكبر.
أشارت الدراسة إلى نقطة هامة بخصوص تصنيف إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية للسجائر الإلكترونية باعتبارها آمنة، حيث يعني ذلك أنها آمنة من ناحية تناولها عن طريق الفم، ويتعلق ذلك بالسجائر ذات النكهات، لكن الناس لا يستهلكون هذه السجائر عن طريق ا الفم، وإنما يستنشقونها، ولا يوجد تقييم لآثار السلامة الخاصة بالاستنشاق.
وأضافت جاسبر: “يختلف الجهاز الهضمي عن الجهاز التنفسي تماماً، فالبطن مليئة بالأحماض والإنزيمات التي تحلل المواد الكيميائية وتتعامل معها، وهي بيئة مختلفة تماماً عن الجهاز التنفسي، ونحن حتى الآن لا نعرف على وجه الدقة آثار السجائر الإلكترونية على الرئتين”.
المصدر: صحيفة الوطن الكويتية