السعودية تتوقع وصول 1.5 مليون حاج لأداء الشعيرة هذا العام

منوعات

توقعت وزارة الحج السعودية أن يبلغ عدد حجاج هذا العام مليوناً و355 ألف حاج من خارج المملكة و185 ألف حاج من الداخل، وحذرت وزارة الداخلية الوافدين من القدوم من دون تصريح، في حين دشن أمير منطقة مكة المكرمة الحملة الوطنية بعنوان «الحج عبادة وسلوك حضاري».

وقال الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، في كلمة خلال الاحتفال، «إن خدمة ضيوف الرحمن في هذه الأرض المباركة شرف نعتز به جميعاً، بداية من قيادتنا التي نفخر بها وبمسيرتها المباركة، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، الذي كان ولا يزال يقدم ويشدد على أهمية مكانة الأراضي المقدسة وخدمة ضيوف بيت الله. وإن خدمة ضيوف الرحمن وتأمينهم، مسؤولية تقع على عاتق الجميع مواطنين ومسؤولين، لتسيير مواكب الحجيج بطريقة ميسرة ليؤدوا فريضتهم بكل راحة وطمأنينة».
وأضاف «أن الدولة لم تألُ جهداً في إعداد المشاعر المقدسة والمدن ذات العلاقة بالحج وتقديم الخدمات لها كافة، وهي في ذات الوقت تؤكد ضرورة احترام الأنظمة لأن ذلك من احترام النفس، كما تؤكد على المواطن في المقام الأول اتخاذ هذا المسلك بجدية وعدم التهاون فيه»، مشيرا إلى أهمية تعاون المواطن مع أجهزة الدولة في تأمين سلامة الحجاج والإبلاغ عن أي تجاوز للأنظمة.

وأكد الأمير خالد على الحرص لأن يكون هذا الموسم مميزاً على غرار المواسم الماضية على الرغم من أن الأعداد تضاعفت، والإمكانات أيضا تضاعفت لكنها تيسرت بفضل الله ثم بفضل ما وفرته الدولة لذلك.

من جانبه أفاد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح، أن الحملة تهدف إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الحجاج، ومقدمي الخدمة لهم منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى عودتهم سالمين بإذن الله، ورفع مستوى الوعي لدى ضيوف الرحمن والمؤسسات الحكومية والأهلية، التي تقدم الخدمة لقاصدي البيت العتيق، مشيرا إلى أن الحملة حققت نتائج إيجابية في السنوات الماضية.

وبين أن الحملة تحمل رسالة منطلقها قدسية البقعة، التي توجب احترام المكان وتطبيق الأنظمة بهدف الارتقاء بالإنسان.

المصدر: (واس)