السلطة تطلب تحركاً عربياً ودولياً واسعاً لحماية الأقصى

أخبار

حذرت هيئات مقدسية من مخاطر اقتحام مجموعة من المتطرفين صباح أمس الأحد، المسجد الأقصى المبارك برفقة عدد كبير من ضباط شرطة الاحتلال وتغيير مسار جولتهم التقليدي في ساحات المسجد، والصعود لصحن قبة الصخرة المشرفة. ووصفت الهيئات وهي (دائرة الأوقاف الإسلامية، دار الإفتاء الفلسطينية، الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية) في بيان الخطوة بالخطيرة، وأنها تشكل تحديًا مسبوقًا لفرض واقع جديد. وأوضحت أن هذه الخطوة تُنبئ ببرنامج تهويدي سيؤدي لإشعال المنطقة برمتها في ظل الصمت العربي والإسلامي، والتحفيز الأمريكي بإعلان القدس عاصمة ل «إسرائيل»، ونقل السفارة الأمريكية إليها. 

‏من جانبها، طالبت السلطة الفلسطينية بتحرك عربي وإسلامي ودولي عاجل لوقف اقتحامات المسجد الأقصى التي ينفذها المستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان، إن «اقتحام المستوطنين صحن قبة الصخرة المشرفة يعد تماديا من قبل الحكومة «الاسرائيلية» على المساس بالمقدسات والعدوان على أقدس مقدسات العرب والمسلمين في مدينة القدس العربية المحتلة».

وحمل المحمود الحكومة «الإسرائيلية» المسؤولية عن الجرائم كافة التي تقترفها عصابات المستوطنين تجاه المسجد الأقصى المبارك.

من جهتها قالت وزارة الخارجية إن «هذا التصعيد الخطير في الاقتحامات وشكلها هو تصعيد مقصود واستغلال بشع لما قد يصدر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه القدس».

المصدر: الخليج