«الشارقة للكتاب» تظاهرة ثقافية في حب الكلمة

منوعات

تنطلق صباح اليوم فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي تستمر حتى 16 نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1010 دور نشر من 53 دولة.

580 فعالية

كما ستقام حوالي 580 فعالية منها ما هو مخصص للندوات الفكرية والجلسات النقاشية والأمسيات الشعرية.وخصصت للطفل مجموعة كبيرة من الفعاليات ، بينما ستتواصل في فعالية «ركن الطهي».

في ضيافة المهرجان

يستضيف المعرض كوكبة من الكتاب من مختلف البلدان العربية والأجنبية، ويبلغ عدد الكتاب العرب 38 كاتباً من بينهم هدى ونجوى بركات وعلوية صبح،وغسان سلامة والناقدة يمنى العيد والشاعرة جمانة حداد من لبنان. ومن الجزائر الروائي واسيني الأعرج والمفكر أمين الزاوي، ومن الكويت الروائي سعود السنعوسي، والدكتورة فوزية الدريع،ومن مصر الروائي علاء الأسواني.

الكريكيت وباكستان

وتضم قائمة الكتاب الأجانب 26 كاتباً في مقدمتهم لاعب الكريكيت والدبلوماسي المتقاعد شهريار خان الذي ألف بالتعاون مع علي شهريار كتاب «مرجل الكريكيت». ومن الكتاب ذوي الأصول العربية الروائية المصرية الأصل أهداف السويف التي تكتب باللغة الانجليزية.

“زايد رجل بنى أمة”

يتصدر كتاب “زايد رجل بني أمة ” إصدارات المركز الوطني للوثائق والبحوث في وزارة شؤون الرئاسة التي يشارك بها في المعرض، ويعد الكتاب مرجعا شاملا يرصد نهج مآثر المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في البناء والعطاء.

ويشتمل جناح المركز على مجموعة يوميات الشيوخ وهي” يوميات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان” و “يوميات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” و” يوميات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان” و”يوميات سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم” ، ويمكن تحميلها من متجر أبل الاليكتروني . وأكد سعادة الدكتور عبدالله الريس مدير عام المركز الحرص على المشاركة في معارض الكتب ، وقال إن من بين هذه الاصدارات التي يشارك بها في المعارض “الفرائد من أقوال زايد” و”يوميات زايد” وكتابه التوثيقي “قصر الحصن.. تاريخ حكام أبوظبي 1793-1966” وكتاب “زايد من التحدي إلى الاتحاد” والموسوعتان التراثيتان “العاديات” و”المأمورة”.

إسلامية دبي

تشارك دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في المعرض بجناح يضم مجموعة من إصداراتها في الدراسات والبحوث ومجموعة من العناوين، وسيتم تخصيص أغلبها للتوزيع على رواد المعرض، إلى جانب مجلتي الضياء ودبي صن ومجلة الأحمدية البحثية، بالإضافة إلى مجموعة من الأقراص ممغنطة والعديد من المطويات.

دار كلمات

أعلنت دار «كلمات» للنشر عن اطلاق 20 إصداراً من كتب الأطفال خلال مشاركتها في المعرض، ويضم برنامج جناح «كلمات» عددا من الفعاليات المتميزة للطفل، وتشمل جلسات قراءة قصصية وحفلات توقيع الإصدارات الجديدة، ولقاءات مع الكتاب والرسامين. وتشمل قائمة الإصدارات الجديدة كتباً لمختلف الفئات العمرية منها كتاب «أنشودة الدلفين»، وهو من تأليف لورين سانت جون، ورسوم ديفيد دين، وقد ترجمها الى العربية جلال حسين الخليل، وقصة «دائمًا معي»، وهي من تأليف كاثي خطار، ورسوم جوستافو آيمار، وكتاب «عاشت الشين»، وهو من تأليف عبير بلان، ورسوم مايا فداوي، وكتاب «لا تفتحي هذا الكتاب» لفاطمة شرف الدين، وهو من رسوم فريشتا نجفي، وكتابان من تأليف سحر نجا محفوظ، «أحمر حلو»، وهو من رسوم حسان زهر الدين، و»ملفوفة جدتي»، وهو من رسوم لجينة الأصيل.

وزارة الثقافة

تشارك وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في فعاليات المعرض ضمن أهداف الوزارة الاستراتيجية (2011-2013)، لدعم الأنشطة الثقافية، ويوفر جناح الوزارة في المعرض معلومات وافية للتعريف بمبادرات الوزارة وبرامجها كالموسوعة الوطنية الثقافية للإمارات، وبرنامج إبداعات شابة، وجائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب، وجائزة البردة، وفهرس الإمارات الوطني للمكتبات، وبرنامج الإمارات الوطني لإدارة المكتبات.

كما يستضيف جناح الوزارة في المعرض حفلات توقيع عدد من الكتاب لإصداراتهم ضمن سلاسل إصدارات الوزارة، كما يطلق جناح الوزارة في مسابقة ثقافية، تتضمن أسئلة متنوعة في الثقافة الإماراتية والعربية.

مساحة العرض

تعرض دور النشر المشاركة في هذه الدورة من المعرض أكثر من 405 آلاف عنوان بزيادة 20 ألف عنوان على العام الماضي، وذلك في مختلف العلوم والمعارف والمعاجم وكتب أدب وثقافة الطفل والناشئة، تنتمي إلى 180 لغة، وتقدر مساحة العرض بحوالي 16800 متر مربع.

 المصدر: البيان