بلاتر في عين العاصفة.. والأمير علي يتطلع لخلافته على رأس «الفيفا» اليوم

أخبار

1432853057832120600

بدا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر في عين العاصفة، أمس، عشية الانتخابات الرئاسية التي يواجه فيها منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين، بعد انتقادات لاذعة تعرض لها، على خلفية الإجراءات التي اتخذتها السلطات القضائية الأميركية والسويسرية ضد 9 من المسؤولين البارزين في «فيفا».

وغداة التوقيفات التي طالت المسؤولين الملاحقين، وعشية الانتخابات المرتقبة في مدينة زيوريخ السويسرية اليوم، افتتح بلاتر الاجتماع العام لكونغرس الاتحاد الدولي، وسط موقف لم يعتده على الإطلاق، وقال مدافعا عن نفسه: «المتهمون جلبوا العار والذل. لا أستطيع مراقبة الجميع. إذا أراد الناس ارتكاب مخالفات، فسيحاولون أيضا إخفاءها. هناك حاجة لفعل المزيد لضمان أن يتصرف جميع من في كرة القدم بمسؤولية وبشكل أخلاقي».

وأثارت الفضيحة ردود فعل كبيرة قد يكون لها مفعول في تغيير الموازين خلال الاقتراع الذي ستشارك فيه اليوم 209 اتحادات دولية منضوية تحت لواء «فيفا». ويحتاج أي من المرشحين، بلاتر والأمير علي، إلى ثلثي الأصوات الـ209، إذا أراد حسم المنصب في الجولة الأولى.

في غضون ذلك، أعربت شركات عالمية راعية لـ«فيفا»، على غرار «كوكاكولا» و«فيزا» و«ماكدونالدز» و«هيونداي» عن قلقها إزاء قضايا الفساد الأخيرة، ولمحت إلى وقف تعاقداتها مع الاتحاد الدولي للكرة. أما الأمم المتحدة، فأكدت على لسان الناطق باسمها ستيفان دوياريتش، أمس، أنها ستعيد النظر في شراكتها مع «فيفا»، حيث قال: «ننظر عن قرب في الشراكات الموجودة مع (فيفا)».

من جهته، عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أمس، اجتماعا طارئا لمكتبه التنفيذي، طالب خلاله بتأجيل انتخابات رئاسة «فيفا» 6 أشهر، في ظل الأحداث المتلاحقة، لكنه عاد ووافق على المضي قدما والمشاركة في الاقتراع، بعد رفض القارات الأخرى التأجيل.

وأكد الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن أغلب أعضاء الاتحاد سيصوتون للأمير علي بن الحسين.

المصدر: زيوريخ: عبد العزيز الغيامة لندن: «الشرق الأوسط»