بمشاركة الإمارات..”الجامعة” تدعو إلى النهوض بالتنمية الصحية

أخبار

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، دعم مصر الكامل لوثيقة «إعلان القاهرة» حول صحة المرأة العربية، داعياً، وزراء الصحة العرب، الذين استقبلهم، أمس بالقاهرة، إلى تحويل هذه الوثيقة إلى برنامج عمل مكثف يؤدي إلى تحسّن ملموس في مستويات الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية للمرأة العربية، مؤكداً الأهمية الخاصة التي توليها مصر لأوضاع المرأة سواء في مصر أو في العالم العربي.

وشاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال الدورة ال47 لمجلس وزراء الصحة العرب.

وترأس وفد الدولة عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وضم الوفد جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، وحسن

عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، وأمين الأميري وكيل الوزارة المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، وناصر خليفة البدور الوكيل المساعد مدير مكتب الوزير، وفضل البادي مساعد الملحق الصحي بسفارة الدولة بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس السيسي تسلّم الوثيقة، تقديراً لاهتمام مصر بقضايا المرأة، وإعلانها في هذا الإطار عام 2017 عاماً للمرأة المصرية، مضيفاً أن الرئيس السيسي رحب بالوزراء العرب في القاهرة، الذين عبروا عن سعادتهم بنجاح التجربة المصرية في مكافحة مرض الالتهاب الكبدي «فيروس سي»، مؤكداً أن سياسة مصر الثابتة تجاه أشقائها العرب تستند إلى عدم التدخل في شؤونهم، ودعم استقرار وقوة الدول العربية دون السعي إلى دور أو مصلحة، سوى تقدم ورخاء الدول والشعوب العربية، انطلاقاً من إيمان مصر الكامل بأهمية إعلاء قيم المصارحة والشفافية بين الأشقاء في ظل وحدة المصير التي تجمعهم.

ودعت الجامعة العربية إلى تضافر الجهود المشتركة من أجل النهوض بالتنمية الصحية والرعاية الطبية والخدمات المقدمة للمواطنين في الدول العربية، وإيلاء اللاجئين والنازحين في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة اهتماماً صحياً كبيراً.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة بدر الدين علالي أمام الجلسة الافتتاحية للدورة ال47 للمجلس.

ودعا علالي إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف معاناة النازحين واللاجئين، الذين يعانون بسبب النزاعات المسلحة في بلدانهم، وكذلك التعامل مع التحديات غير المسبوقة لتداعيات تلك الظروف على دول الجوار المستضيفة للاجئين.

وعبر عن تطلع الجامعة العربية لعقد منتدى شامل يضم القيادات التنفيذية ورجال الدين، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة «الإيدز» من أجل القضاء عليه بحلول 2030.

وأكد أهمية الاهتمام بصحة المرأة والمراهقات واليافعات في المنطقة، مشيراً في هذا الإطار إلى أهمية إطلاق «إعلان القاهرة» حول صحة المرأة لعام 2017 تحت شعار «صحتك هي أولويتنا».

كما أكد علالي، أهمية التجارب المعروضة أمام المجلس، فيما يتعلق بصحة المرأة والسكان، وخفض الوفيات المقدمة من كل من مصر والبحرين والجزائر، إضافة إلى التجارب المطروحة من جانب الكويت والأردن والسودان.

من جانبه، شدد رئيس الدورة الحالية للمجلس وزير الصحة اليمني ناصر باعوم على ضرورة توافر الإرادة السياسية لدى الحكومات العربية، لتوفير الدعم المادي والصحي اللازم للنهوض بالصحة والرعاية والخدمات النوعية في البلدان العربية، وتعظيم الشراكة مع القطاع الخاص في هذا الإطار.

وحذر من التداعيات الخطرة التي خلفتها الصراعات والحروب في العديد من دول المنطقة، التي أدت إلى إزهاق الأرواح، وتشريد الملايين داخل وخارج البلدان العربية، فضلاً عن تشريد عدد غير قليل من الكوادر الطبية، ومعاناة المواطنين من عدم الحصول على المياه النقية، وتفشي الكثير من الأمراض، وسوء التغذية التي أودت بحياة الكثيرين.

كما حذر من خطورة استمرار النزيف العربي المستمر في بعض البلدان، الذي انعكس على نوع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في تلك الدول.

وأكد الوزراء، أهمية تقديم الدعم للدول العربية المضيفة للاجئين السوريين، والمشاركة بفاعلية في اجتماع فريق العمل المعني، بإعداد تحليل متكامل للاحتياجات الصحية العاجلة للاجئين السوريين في الدول المستضيفة والمقرر انعقاده في يومي 3-4 إبريل/‏‏ نيسان المقبل، بالقاهرة.

واختار المجلس شعار «صحة مستدامة للجميع»، ليكون شعار اليوم العربي للصحة لعامي 2018/‏‏2017.داعياً البحرين إلى إعداد ملصق ومطولة للشعار، وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بها لتعميمه على الدول العربية الأعضاء.

وحث الاجتماع الدول العربية على إنشاء أو تشكيل لجان وطنية متعددة القطاعات، لمواجهة مشكلة الإدمان، وعقد منتدى عربي شامل يضم القطاعات الحكومية المعنية كافة والقيادات الدينية والمجتمع المدني، لمتابعة التقدم المحرز وتحديات تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز 2020/‏‏2014 على المستوى الوطني. وطالب المجلس بأن تكون هناك رؤية مستقبلية للأعوام المقبلة بشأن صحة المرأة، تنسجم مع المستجدات في مجال الصحة، وأن يكون شعار اليوم العربي للصحة للعام 2018 هو «صحة مستدامة للجميع»، ليكون شعاراً لليوم العربي الصحي لعامي 2017 و2018.

المصدر: الخليج