تحلية المياه بالطاقة الشمسية بدبي نهاية مايو الجاري

أخبار

تبدأ محطة ضخ وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، العمل وفق النظام الجديد نهاية مايو الجاري، وذلك من خلال تقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية، وبقدرة إنتاجية تبلغ 50 متراً مكعباً يومياً.

يأتي هذا المشروع، ضمن جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال تعزيز البحوث والتطوير، إضافة إلى تزويد منشآت البحث والتطوير في المجمع بمياه الشرب عالية الجودة.

وتفقد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سير العمل في المشروع الذي يهدف إلى استخراج المياه ذات الملوحة العالية، وتحليتها لإنتاج المياه النقية عالية الجودة بجودة المياه المعبأة الصحية نفسها، وبتقنية مبتكرة، حيث سيتم تزويد جميع الأحمال الكهربائية الخاصة بضخ وتحلية المياه في المحطة بالطاقة الكهربائية باستخدام مصدر قدرة كهربائية هجيناً يجمع بين الخلايا الكهروضوئية ونظام تخزين الطاقة الكهربائية بسعة 520 كيلووات ساعة في اليوم. وقد تم إنجاز نحو 35% من الأعمال الإنشائية للمشروع، حيث من المتوقع الانتهاء من الأعمال في نهاية شهر مايو الجاري.

تكامل

ويعتبر هذا المشروع حجر الأساس لإنتاج المياه المحلاة بالطاقة الشمسية مع تكامل نظام تخزين الطاقة، ما يسمح بتشغيل المحطة على مدى 24 ساعة، كما سيتم مستقبلاً تطبيق هذا النموذج الناجح على نطاق أوسع ليشكل تقنية مكملة للتقنيات الحالية لإنتاج المياه. وتعد هيئة كهرباء ومياه دبي رائدة في هذا التطبيق الرائد، الذي يتميز بكفاءة ومرونة عاليتين، ويغني عن استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

وتتعاون الهيئة مع المؤسسات العالمية لأغراض البحث العلمي في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، ويدعم المشروع جهود الهيئة ومؤسسة «سقيا الإمارات»، لتوفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين في الدول الفقيرة، من خلال الدراسات والبحوث المتخصصة بإنتاج المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية وتخزينها، والإسهام في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف.

وأكد الطاير أن المشروع ينسجم مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050.

وتولي الهيئة اهتماماً كبيراً بالبيئة في جميع المشاريع، التي تنفذها سواء في إنتاج الكهرباء والمياه، أو في عملياتها التشغيلية، وذلك في إطار تحقيق مبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة، وخطة دبي 2021، التي تهدف إلى أن تكون دبي مستدامة في مواردها، وذات عناصر بيئية نظيفة، وصحية ومستدامة، وبيئة حضرية آمنة وموثوقة، وتماشياً مع رؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

رافق سعيد الطاير في جولته التفقدية، المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع نقل الطاقة، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، وموزة إبراهيم الأكرف، رئيس تقنية المعلومات، والمهندس سعيد الجلاف، نائب الرئيس لمشاريع النقل، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس – المشاريع الخاصة، والمهندس خليفة المهيري، نائب الرئيس- إدارة صيانة النقل في هيئة كهرباء ومياه دبي.

المصدر: البيان