تويتر يحجب مواقع معادية للإسلام بناء على طلب باكستان

منوعات

Twitter

حجب موقع تويتر للمرة الأولى في باكستان مضمون موقع يسيء للنبي محمد بناء على طلب السلطات، كما علمت وكالة فرانس برس اليوم الجمعة.

وكانت باكستان حجبت موقع تويتر فترة قصيرة في مايو 2012 بسبب بث محتويات “تجديفية” متعلقة بمسابقة مثيرة للجدل حول رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.

وكانت باكستان طلبت أيضا في تلك الفترة من خدمة فيسبوك سحب المحتوى الذي يصدم “مشاعر المسلمين”، وامتثل تاموقع طلبها آنذاك. وبعد شهر، حجبت باكستان يوتيوب بعد بث فيلم “براءة المسلمين” المعادي للاسلام. لذلك يشكل سحب تويتر المحتوى بناء على طلب باكستان سابقة لهذا الموقع.

ومن الخامس إلى الرابع عشر من مايو، طلبت السلطة الباكستانية للاتصالات خمس مرات من تويتر حجب تغريدات “تجديفية” وحسابات لنجوم أفلام إباحية.

ونشرت هذه المعطيات هذا الأسبوع من قبل “شيلينغ افيكتس كليرينغهاوس” وهو شريك بين كبرى الجامعات الاميركية مثل هارفرد وتويتر لبث هذه الطلبات المتعلقة بحجب المحتويات. وذكر هذا المشروع على موقعه في شبكة الانترنت “للمرة الأولى، استخدم تويتر في باكستان معداته لحجب محتويات …”.

وقد حاولت وكالة فرانس برس في إسلام أباد الإطلاع على هذه “التغريدات” المثيرة للجدل لكن رسالة بالإنجليزية ظهرت على الشاشة وأوضحت أنها “حجبت في باكستان”. وتم أيضا “تعليق” بعض حسابات تويتر خارج البلاد.

ومراقبة الانترنت والمسائل المتعلقة بالتجديف مواضيع بالغة الحساسية في باكستان. وينص قانون التجديف الذي يجرى في شأنه نقاش حاد بين السلطات وشبكات تلفزة، على عقوبة الإعدام للأشخاص الذين يهينون النبي محمد.

المصدر: إسلام أباد – أ ف ب