جائزة الصحافة العربية تختتم تقييم الأعمال المتنافسة بالدورة الـ13

أخبار

كشف نادي دبي للصحافة والذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية اليوم عن اكتمال عملية تقييم الأعمال التي وصلت إلى المرحلة النهائية، حيث كانت لجنة التحكيم قد بدأت التقييم منذ 4 فبراير من الشهر الجاري.

وأشارت الأمانة العامة إلى أنه سيعقد اجتماع ممثلي لجان التحكيم عن كل فئة، والتي يبلغ عددها إثنتي عشرة فئة، باستثناء شخصية العام الإعلامية، والتي تمنح بقرار من مجلس إدارة الجائزة. حيث سيتم في الاجتماع، المقرر عقده في بداية شهر مارس المقبل، مراجعة عملية تقييم الأعمال.

وفي هذا الإطار، أشاد جاسم الشمسي، نائب مدير الجائزة، بنوعية وجودة الأعمال التي تم استلامها للمنافسة في الدورة الحالية، ومدى التزامها بالمعايير الصارمة الخاصة بكل فئة، حيث قال إن الأعمال اتسمت بالدقة والشمولية ووضوح الفكرة وأسلوب التناول وسلامة اللغة العربية ومواكبة القضايا الراهنة على الساحة العربية، إلى جانب المعايير الدقيقة الخاصة بكل فئة. وأضاف الشمسي أن الجائزة نجحت في دورتها الحالية في توسيع رقعة الانتشار الجغرافي حيث تم استلام أعمال من دول لم تكن في قائمة الدول المشاركة في الدورات السابقة، ومنها أسبانيا والدنمارك والسويد وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
وكانت الأمانة العامة للجائزة قد أعلنت عن ارتفاع لافت في عدد الأعمال المتقدمة للتنافس ضمن الفئات المختلفة للجائزة في دورتها الثالثة عشرة، حيث قارَب عدد الأعمال التي تم تسلمها حوالي 4500 عمل، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها في العام 1999، بارتفاع قدره 9.5% مقارنة بدورتها الماضية.

إلى جانب ذلك، أشاد الشمسي بالمؤسسات الصحافية والإعلامية في مختلف الدول العربية والتي لعبت دوراً مهماً في دعم الجائزة في دورتها الحالية وعملت على توسيع شبكة انتشارها من خلال نشر الإعلانات الخاصة بالجائزة بشكل مكثف في صفحات مطبوعاتها، ذات الانتشار الكبير في الدول العربية، وذلك إيماناً من هذه المؤسسات بمكانة وأهمية هذه الجائزة التي تعمل على دعم مسيرة الإعلام العربي وتعزيز الدور البناء الذي تلعبه الصحافة في خدمة قضايا المجتمع.

وقال نائب مدير الجائزة إن لجنة التحكيم تضم نحو 60 محكماً بواقع 5 إلى 6 محكمين عن كل فئة، وبعد رفع الأعمال المستلمة الكترونياً تم تزويد كل عضو في اللجنة باسم مستخدم وكلمة سر خاصة به للإطلاع على الأعمال وتقييمها، وإكمال عملية التقييم خلال أسبوعين. مشيرا إلى أنه بعد اكتمال عملية التحكيم، يتم فرز النتائج واختيار الأعمال الثلاثة المرشحة عن كل فئة.
وأكد الشمسي أنه سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر أبريل القادم، بينما سيتم الإعلان عن الفائزين مساء يوم 21 من مايو المقبل خلال حفل توزيع الجوائز، والذي يعقد بعد انتهاء فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربي التي تبدأ أعمالها صباح يوم 20 مايو 2014.

تجدر الإشارة إلى أن القيمة المالية لكل فئة في الجائزة هي 15 ألف دولار أمريكي، باستثناء فئة العامود الصحافي الذي تبلغ قيمته 20 ألف دولار وشخصية العام الإعلامية، التي تمنح بقرار من مجلس إدارة الجائزة، وتصل قيمتها إلى 50 ألف دولار. أما بقية الفئات فهي جائزة الصحافة الإنسانية وجائزة الصحافة الاستقصائية وجائزة الصحافة العربية للشباب وجائزة الصحافة الثقافية، بالإضافة إلى جائزة الصحافة الرياضية وجائزة الصحافة السياسية وجائزة أفضل صورة صحافية وجائزة الصحافة الاقتصادية وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، إلى جانب جائزة الصحافة التخصصية وجائزة الحوار الصحافي.

المصدر: نادي دبي للصحافة