دبي ترسّخ مكانتها عاصمة للإعلام العــــــــــربي الحضاري المتوازن

أخبار

أكد إعلاميون مشاركون في منتدى الإعلام العربي، أن دبي باتت قبلة الإعلام العربي والعالمي، لما توفره من إمكانيات وخدمات وبيئة محفزة على الإنجاز. ولفتوا إلى أن المؤتمر فرصة متكررة لمناقشة أبرز ما يجول في أروقة الساحة الإعلامية في العالم، ووضع الحلول للمصاعب التي تواجه هذا القطاع.

وقال غسان شربل رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط، أن دبي أصبحت عاصمة الإعلام العربي من خلال تأسيسها للقاء ومنصة لالتقاء الإعلاميين والصحفيين العرب الذين قدموا من بلدان مختلفة في موعد سنوي أتاح لهم الاتصال والتواصل مع بعضهم البعض على الرغم من انقطاع التواصل بين دولهم أو مؤسساتهم أحيانا، ليتبادلوا الثقافات والمعلومات والخبرات.

بنية تحتية

ومن ناحيته أشار وائل محمود مذيع ومقدم نشرة أخبار في تلفزيون الشارقة، إلى أن دبي استطاعت أن تحجز لنفسها اسماً على الخريطة الإعلامية، وذلك بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الحثيثة، كما أنه سخر كافة الإمكانيات لتحديث وتطوير البنية الأساسية للمؤسسات الإعلامية.

قدرات

واتفقت معه دانة أبو خضر مقدمة برامج في قناة رؤية، مشيرة إلى أن الإمارة أصبحت رائدة في مجال الإعلام، كونها تؤمن بقدرات الإعلاميين بغض النظر عن أعراقهم أو دياناتهم، وهذا ما يميزها ويجعلها بالفعل عاصمة للإعلام في الوطن العربي، فضلاً عما تحويه من مؤسسات إعلامية وخدمات حديثة تهدف إلى الارتقاء بالصناعة الإعلاميـة وتطورها بالشكل الذي يأمله المتلقــي وتلبــي احتياجاتــه منهــا.

وقال علي جابر، مدير عام قنوات إم بي سي: «في ظل الفوضى الإعلامية الموجودة عبر الإنترنت، فإن دبي بحاجة إلى مزيد من القوانين التي تقونن بأسلوب حديث وسائل الإعلام وتوجهها على الدرب الصحيح لتحقق غايتها بأن تكون عاصمة الإعلام العربي، وهي قادرة على ذلك، لا سيما وأن لديها نظاما سياسيا قادرا على تحديث قوانين أو ابتكار قوانين تعمل على تنمية الإعلام وتوجيهه ليؤدي المطلوب منه على أكمل وجه، وأتوقع أن دبي هي المدينة العربية الوحيدة التي أثبتت أنها مركز صناعة إعلام المستقبل وهي قادرة على تحقيق نتائج أفضل.

أسباب

وقال الإعلامي جورج قرداحي: دبي هي عاصمة الإعلام العربي في الوقت الحالي، لأسباب عديدة، ومن بينها رؤية الإمارة الهادفة ونظامها الواضح والدقيق، إضافة إلى سعة صدر الإمارة والمساحات الكبيرة والفرص النوعية التي توفرها للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين من مختلف دول العالم. وتابع: دبي بيئة نموذجية للعمل الإعلامي الصادق والشفاف، كما أنها حاضنة للمواهب والمبدعين ومنصة لأصحاب الطموحات والأفكـار الخلاقـة.

احترام

الكاتب والصحفي جهاد الخازن، قال إن دبي في طريقها إلى تحقيق حلم عظيم، وهو أن تكون عاصمة الإعلام العربي، لا سيما وأنها تمتلك الأدوات الصحيحة والعصرية والحضارية، وتحترم الصحافيين وتحمي حقوقهم، علاوة على أن الإعلام يحظى بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هذا الرجل المبدع فكراً وعقلاً، وأتمنى أن تحافظ الإمارة على هذا المستوى وتسعى لتطويره، لا سيما وأن هناك دولاً تنافسها من حيث حرية الإعلام، ومن بينها الكويت ولبنان ومصر.

وقال الدكتور عبدالله المدني المحاضر والباحث الأكاديمي البحريني:»دبي باتت اليوم مركزا للإعلام العالمي وليس العربي فحسب، وذلك بفضل المنتديات والفعاليات الإعلامية التي تستضيفها وتعقدها وتستقطب خلالها كبار المفكرين والأدباء والإعلاميين من العالم العربي ومن خارجه، فضلاً عن ذلك فإن دبي أضحت واجهة يتطلع إليها الإعلاميون بشغف من كل مكان، وهذا لا يقتصر على الفعاليات والمنتديات التي تنظمها، بل يتعدى الأمر ذلك إلى البنية التحتية المتميزة والتسهيلات التي تقدمها للمدعوين، والتشكيلة المتميزة التي تضم نخب الإعلام، وتناقــش جميــع التحديات التي تواجه مهنــة الإعــلام بمختلــف أنواعــه.

بلا شك

من جانبه، قال الدكتور محمد النغيمش الكاتب في صحيفتي «البيان» والشرق الأوسط: بلا شك أن دبي عاصمة للإعلام العربي والتجمع الإعلامي الكبير لوسائل الإعلام من تلفزيونات وإعلاميين في مكان واحد في منتدى الإعلام العربي، منذ 16 سنة ما هو إلا دليل على نجاح إمارة دبي بأن تكون عاصمة الإعلام العربي بكل جدارة واستحقاق.

عاصمة بجدارة

بدوره، قال وجدي زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد: إن إمارة دبي استطاعت أن تكون عاصمة للإعلام العربي بجدارة، والدليل أن منتدى الإعلام العربي الذي نجح على مدار عام بجمع أهل الرأي والفكر والثقافة بات يعد بحق منصة ثقافية وإعلامية وفكرية تهفو إليها نفوس المبدعين في مجالات الأدب والفكر والإعلام والثقافة.

مركز دولي

وأفاد الدكتور محمد عايش رئيس قسم الاتصال الجماهيري في الجامعة الأميركية بالشارقة، أن دبي أصبحت المركز الدولي على المستوى العربي للإعلام بحكم توفر الحاضنات الإعلامية مثل منتدى الإعلام العربي، ومدينة دبي للإعلام، ومنتديات الاتصال، والنوادي الإعلامية، وهذه كلها تشكل نقطة تفاعلية على مستوى العالم تذخر بالأنشطة الإعلامية، وتضع الإعلام في المنطقة على وقع مرحلة جديدة تقودها الإمارة وتؤهلها للدخول إلى قائمة الكبار في صناعة المحتوى.

مكانة

وأوضح الإعلامي المصري شريف عامر أن منتدى الإعلام العربي حجز مكانة مرموقة عالمياً خلال دوراته الماضية، وأنه كل عام يضيف بعداً متألقاً جديداً له فيما يخص تعزيز العمل والرسالة الإعلامية المهنية، لافتاً إلى أن دبي وما توفره من إمكانات جعلت من هذا الحدث مناسبة عالمية تضم أفضل النخب في هذا المجال.

من جهته أفاد الإعلامي أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة «وجهات نظر»، أن دبي أصبحت أيقونة إعلامية عربية بامتياز، كما يتقاطر إليها كل النجوم ورواد الفكر في عالمنا العربي فضلاً عن العالمي، وهذا ما تؤكده الأعداد الكبيرة للزوار الذي تعج بهم المنتديات والفعاليات المختلفة التي تنظمها الإمارة طوال العام، وغني عن التعريف أن معظم هذه المبادرات تهتم بتعزيز الثقافة والمعرفة.

المصدر: البيان