«ديوا» تواكب نهضة دبي ونموّها السكاني بزيادة إنتاج الطاقة والمياه

أخبار

توفر «هيئة كهرباء ومياه دبي» خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الاعتمادية والتوافرية والكفاءة والجودة، لسكان دبي البالغ عددهم ثلاثة ملايين و514 ألف نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040. وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة 14,117 ميغاوات من الكهرباء و490 مليون غالون من المياه المحلّاة يومياً. وتواكب الهيئة الطلب المتزايد على الطاقة والمياه، وتؤدي دوراً رئيسياً في جهود الإمارة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة والمستدامة، في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 التي تهدف إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

مواكبة توقعات الطلب حتى 2031

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة كهرباء ومياه دبي: «نعمل في إطار رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير بنية تحتية متطورة تسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهةً مفضلةً للعيش والعمل والاستثمار والزيارة، وتلبّي الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه، وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والجودة، حيث تطور خطط توسعة البنية التحتية للطاقة والمياه، بناءً على توقعات الطلب حتى عام 2031. ونعمل على تنفيذ مشاريع رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة تشمل مختلف مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة المتاحة في دبي لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لمستقبل أكثر إشراقاً واستدامة لأجيالنا القادمة».

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

يعدّ المجمع الذي تنفذه الهيئة أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم بنظام المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميجاوات بحلول عام 2030. وتبلغ قدرته الإنتاجية الحالية 1627 ميغاوات باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتنفذ الهيئة مشاريع أخرى في المجمع بإجمالي 1233 ميغاوات باستخدام تقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة. وتبلغ القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي 11.5% ومن المتوقع أن تصل إلى 14% بنهاية العام الجاري.

————

مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة

يعد مجمع جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، إحدى الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية، وقد دخلت الهيئة موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية عن أكبر منشأة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد – بقدرة 9,547 ميغاوات من الكهرباء.

————

محطة إنتاج الكهرباء في العوير

تعد محطة إنتاج الكهرباء من العوير (المحطة H) من المشاريع المهمة التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي للوفاء بمعيار الهامش الاحتياطي المحدد للطلب الذروي على الكهرباء في إمارة دبي، وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة 1996 ميجاوات من الكهرباء.

—————–

مجمع حصيان لإنتاج الطاقة

تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية لمجمع حصيان لإنتاج الطاقة، الذي يعمل بالغاز الطبيعي، 1,800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل، وستتم إضافة 600 ميجاوات أخرى خلال العام المقبل، لتصل بذلك القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 2400 ميجاوات.

المصدر: الخليج