«زهرة» السعودية تفوز في «حكاية وجوه عربية»

منوعات

Bu61cJlCMAIzv2Y

فازت المصورة السعودية زهرة القطري بالمركز الأول في مسابقة لحظات ناشيونال جيوغرافيك للتصوير الفوتوغرافي، التي تقدمها «ناشيونال جيوغرافيك» أبوظبي.

ونالت الصورة، التي التقطتها زهرة لرجل ينسج سلة من سعف النخيل، استحسان لجنة تحكيم المسابقة، التي تنظم بالتعاون مع شركة المراعي. وقد فتحت المسابقة أبواب المشاركة للمصورين من مختلف أنحاء المنطقة، ودعتهم إلى تقديم صورهم التي التقطوها، ضمن إطار موضوع «حكاية وجوه وحرف عربية».

وفازت زهرة القطري بالجائزة الكبرى، وهي عبارة عن رحلة استكشافية مدتها 11 يوماً، تنظمها «ناشيونال جيوغرافيك» في إسبانيا والبرتغال، إلى جانب معدات تصوير فوتوغرافي بـ10 آلاف دولار.

وقالت زهرة: «كان اختيار صورة واحدة من مجموعة صوري أمراً صعباً، لكن الحمد لله الذي وفقني في الاختيار، وقد كان شعوري بفرحة الفوز لا يوصف، فمجرد اقتران اسم المصور بـ(ناشيونال جيوغرافيك) يعد جائزة كبيرة في حد ذاته، ويفتح له أبواب التواصل مع جمهور كبير، ويبرزه في عالم التصوير».

وأضافت: «أعتقد أن صورتي حققت المطلوب في المسابقة، إذ جسدت وجهاً وحرفة عربية بشكل فني ومعبر، ألا وهي مهنة تراثية، كما أبرزت نظرة الحرفي نفسه، وتميزت بألوانها وإضاءتها الجانبية مع التركيز على موضوع الصورة وبيئة العمل خلفه».

وضمت لجنة التحكيم: المصورة في «ناشيونال جيوغرافيك»، لورا الطنطاوي، ورئيسة تحرير مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» العربية، السعد عمر المنهالي، ومدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة المراعي حسام عبدالقادر.

من جهتها، قالت لورا الطنطاوي: «لقد كان مستوى المشاركات في المسابقة محترفاً بشكل مثير للإعجاب، ما جعل عملية التحكيم صعبة جداً، وقد استأثرت صورة زهرة القطري بإعجابنا؛ نظراً لقيمتها العاطفية، والكفاءة الفنية التي تميزت بها، فضلاً عن أنها التزمت بموضوع المسابقة، وامتلكت ما تتميز به صور (ناشيونال جيوغرافيك) من مزايا».

وحل في المرتبة الثانية ظافر الشهري، وهو أيضاً من المملكة العربية السعودية، إذ قدم صورة لرجل يغزل الصوف من المنطقة الشرقية في السعودية. أما المركز الثالث فقد كان من نصيب العماني نصر مبارك، الذي قدم صورة العم خليفة، صانع السجاد التقليدي. وقد حصل الفائزان بالمركزين الثاني والثالث على معدات للتصوير بقيمة 7500 دولار و5000 دولار على التوالي.

بدورها، قالت السعد المنهالي إن «الصور التي تم التحكيم بينها قد أكدت سعي المشاركين إلى الخروج عن المألوف والعادي، وأثار اهتمامي فعلاً إصرار بعض المصورين على إبراز البعد الثقافي الإنساني للصورة، عبر حالة الشخص الذي التقطت الصور له، والتي بدت من زوايا التقاط الصور ونظرات الحرفيين التي أخذتني إلى عمق العلاقة بين الحرفي وما يصنعه، كما سرني فوز سيدة بالمركز الأول، ولهذا دلالة خاصة بالنسبة لي شخصياً، ومن الواضح أن التصوير الفوتوغرافي يشهد شعبية متنامية في العالم العربي، ونشجع المزيد من سكان المنطقة على استخدام كاميراتهم، لاستكشاف قدراتهم الإبداعية».

من جانبه، قال حسام عبدالقادر: «تلتزم شركة المراعي برعاية المواهب العربية، ودعمها وتوفير بيئة تضمن لأصحابها تطوير قدراتهم الإبداعية، ويسرنا أن نتعاون مع (ناشيونال جيوغرافيك) أبوظبي، ضمن إطار هذه المسابقة للسنة الثانية على التوالي، ونتطلع إلى مزيد من المبادرات، التي تشجع المواهب العربية وتضمن لها بلوغ إمكاناتها القصوى».

بدوره، قال رئيس قسم التسويق في قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، آثريان سوندارارجان: «استقطبت مسابقة لحظات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي عدداً كبيراً من المشاركات هذا العام، إذ شهدنا تنافس 13 ألفاً و673 مصوراً على الفوز بهذه الجائزة المتميزة».

وأضاف: «تهدف مسابقة التصوير الفوتوغرافي السنوية هذه إلى تعزيز الروابط بين (ناشيونال جيوغرافيك) وعالم التصوير الفوتوغرافي الاحترافي، فضلاً عن تشجيع المواهب الإقليمية على إبراز إبداعاتها، ونهنئ الفائزة الأولى زهرة القطري، والفائزين بالمركزين الثاني والثالث، ونشكر شركة المراعي على دعمها دورة جديدة من المسابقة، بهدف دعم نمو وتطور المواهب الإبداعية في العالم العربي».

الجائزة الكبرى

Bu61cN8CEAEA1YS

الجائزة الكبرى التي حصدتها السعودية زهرة القطري، عبارة عن رحلة استكشافية مدتها 11 يوماً، تنظمها «ناشيونال جيوغرافيك» في إسبانيا والبرتغال، إلى جانب معدات تصوير فوتوغرافي بقيمة 10 آلاف دولار.

المصدر: الامارات اليوم