سمية الجبرتي أول رئيسة تحرير في السعودية

منوعات

عيّنت الصحافية السعودية سمية الجبرتي، في منصب رئاسة تحرير صحيفة “سعودي غازيت” اليومية، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وكتب رئيس التحرير السابق لصحيفة “سعودي غازيت” الناطقة بالانكليزية، خالد المعينا، في افتتاحية الصحيفة الأحد، “بكل فخر أعلن تسليم منصب رئيس التحرير الذي أشغله إلى نائب رئيس التحرير سمية الجبرتي التي ستتسلم زمام الصحيفة”.

وقال المعينا في الإفتتاحية “لطالما كان يراودني الحلم في أن أرى يوماً ما، النساء السعوديات يدخلن الميدان الذي يسيطر عليه الرجال السعوديون”، مؤكداً أن “القضية ليست قضية ذكر أو أنثى إنما جدارة أثبتتها سمية الجبرتي”.

وفي أول تعليق على تعيينها، قالت الجبرتي لقناة العربية إن “المسؤولية تقع على عاتقي اليوم كوني المرأة السعودية الأولى التي تشغل هذا المنصب. وقالت الجبرتي، “صحيح أن غالبية الموظفين في الصحيفة هم نساء، إلاّ ان الأمر لا يتعلق بتفضيل المرأة على الرجل. فالنساء اليوم هنّ أكثر اهتماماً بالعمل في المجال الصحافي”.

وكانت سمية الجبرتي شغلت منصب نائب رئيس التحرير في صحيفة “سعودي غازيت” طوال 13 عاماً وقبلها في صحيفة “عرب نيوز” المنافسة لمدة تسع سنوات.

وساهمت الجبرتي في التخطيط والتنظيم للمنتدى الإعلامي للمرأة السعودية الأول الذي انعقد في جدة عام 2006. كما شاركت في البعثة المدنية السعودية الأولى إلى الهند كممثلة إعلامية عام 2008 خلال الزيارة الرسمية للملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتتسم مقالات الجبرتي بدفاعها حقوق المرأة السعودية وأهمية مشاركتها في الحياة العامة، كما كتبت مقالات عن حقوق الوافدين.
و”سعودي غازيت” صحيفة سعودية رائدة تصدر بالإنكليزية من جدة بنسختين مطبوعة ورقمية.

المصدر: جدة – الحياة