سويسرا.. اعتقال مسؤولين في الفيفا بتهم فساد أميركية

منوعات

أعلنت وزارة العدل السويسرية في بيان أنها اعتقلت بطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، صباح الأربعاء، بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي.

وقال البيان إن السلطات الأميركية تشتبه في تسلم المسؤولين المذكورين رشى مجموعها ملايين الدولارات.

وأضاف: “أوامر الضبط أصدرت بناء على طلب من السلطات الأميركية. يحقق مكتب المدعي العام الأميركي بالمنطقة الشرقية في نيويورك مع هؤلاء الأشخاص في اتهامهم بقبول وإعطاء رشى بين أوائل التسعينات والوقت الحالي.

وتابع البيان: “المتهمون بالرشوة – وهم ممثلون للإعلام الرياضي وشركات التسويق الرياضي – تورطوا في مؤامرات مزعومة لدفع أموال إلى مسؤولين في كرة القدم – بينهم أعضاء بالفيفا وموظفون آخرون في منظمات تابعة للفيفا – بلغ مجموعها أكثر من 100 مليون دولار.

وأوضح أنه “في المقابل يعتقد أنهم حصلوا على حقوق رعاية إعلامية وتسويقية لها صلة ببطولات كرة القدم في أميركا اللاتينية.

وذكر البيان أنه “وفقا للطلب الأميركي تم الاتفاق والتحضير لهذه الجرائم في الولايات المتحدة، والمدفوعات تمت عن طريق بنوك أميركية”.

وأشار البيان إلى أن المحتجزين الذين تم توقيفهم في فندق فخم في سويسرا، سيتم استجوابهم عن طريق الشرطة السويسرية.

وأضاف: “ستطبق إجراءات بسيطة على الأشخاص المطلوبين الذين يوافقون على التسليم الفوري. تستطيع وزارة العدل أن توافق فورا على تسليمهم للولايات المتحدة وتأمر بالتنفيذ”.

واستدرك البيان: “لكن إذا عارض شخص مطلوب تسليمه، ستوجه وزارة العدل الدعوة للولايات المتحدة من أجل تقديم طلب تسليم رسمي في غضون 40 يوما، وفقا لمعاهدة تسليم المتهمين الثنائية”.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن أكثر من 10 مسؤولين سيتهمون “بالاحتيال والابتزاز وتبييض أموال” في نيويورك من قبل وزارة العدل الأميركية.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مسؤولي إنفاذ القانون، إن الاتهامات الاتحادية الأميركية تتضمن الابتزاز وغسيل الأموال والاحتيال على امتداد عقدين من سوء السلوك في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان المسؤولون المعتقلون موجودين في سويسرا لحضور المؤتمر السنوي للفيفا، حيث يواجه سيب بلاتر الرئيس الحالي منافسة من الأمير الأردني علي بن الحسين في انتخابات الرئاسة يوم الجمعة المقبل.

المصدر: نيويورك – فرانس برس، رويترز