طبقات ضبابية كثيفة وتدفقات جليدية على سطح بلوتو

منوعات

Pluto

قال علماء أول من أمس، إن صورة ظلية «سلويت» مثيرة للكوكب القزم بلوتو التقطها المسبار الآلي «نيو هورايزونز»، التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، بعد ان اقترب من الفلك الجليدي الاسبوع الماضي أوضحت طبقة سميكة من الأجواء الضبابية الكثيفة فيما كشفت صور قريبة من سطح الكوكب عن دفقات من غاز النيتروجين المتجمد.

وأصبح المسبار «نيو هورايزونز» أول مركبة فضائية تزور بلوتو وأقماره التابعة له وأرسل حتى الآن خمسة في المئة من اجمالي الصور والبيانات العلمية التي جمعها قبل وأثناء اقترابه من الكوكب المتجمد في 14 يوليو الجاري وبعد ذلك.

وتضمنت أحدث مجموعة من الصور صورة ظلية لبلوتو فيما كانت الشمس على الجهة الأخرى. ويبعد بلوتو عن الشمس مسافة ثلاثة مليارات ميل فيما ترسل اشعتها حول وعبر المجال الجوي للكوكب، وأشار تحليل الصور الى وجود طبقات ضبابية واضحة في الغلاف الجوي لبلوتو المكون من غازات النيتروجين وأول اكسيد الكربون والميثان. وتمتد هذه الطبقة لمسافة 161 كيلومترا على الأقل من سطح بلوتو.

وقال مايكل سامرز الباحث في برنامج المسبار والذي يعمل بجامعة جورج ماسون في فيرفاكس بفرجينيا للمراسلين في مؤتمر صحفي «إنها أول نظرة الى الطقس في الغلاف الجوي لبلوتو»، وأضاف أنه مع سقوط هذه الجسيمات الدقيقة على أرض الكوكب ربما يحدث تفاعل كيماوي يعطي لبلوتو المظهر اللوني الأحمر.

ولم تكن الطبقة الضبابية -التي تمتد لمسافة تزيد بمقدار خمس مرات عن الصور التي توقعتها نماذج الكمبيوتر- المفاجأة الوحيدة إذ أظهرت قياسات الضغط الجوي ان الكتلة الاجمالية لغلاف بلوتو الجوي تراجعت بواقع النصف خلال عامين. ونشرت «ناسا» صوراً جديدة لسطح بلوتو تضمنت مؤشرات توحى بحدوث طائفة واسعة النطاق من الانشطة الجيولوجية بما في ذلك التدفقات الجليدية الخاصة بهذا الكوكب القزم.

المصدر: فلوريدا – رويترز