سعيد الوهابي
سعيد الوهابي
يدون ويغرد في مجالات الآداب والسياسة والاجتماع. صدر له رواية بعنوان ( سور جدة ) وكتاب ساخر ( كنتُ مثقفاً ).

فخامة الرئيس في تويتر

آراء

أكثر من ثلاثين شهرا وفخامة رئيس رومانيا متوقف عن استخدام حسابه في تويتر ، وفجأة يوم السادس من هذا الشهر عاد وكتب في تويتر التالي “مع الحقيقة والدستور سنذهب إلى الاستفتاء”.

في ذلك اليوم صدر قرار البرلمان الروماني المنتخب – بالطبع – بعزل الرئيس وأن يُقام استفتاء شعبي نهاية الشهر بحيث يحدد الشعب هل يريدون الرئيس باسيسكو أن يحكمهم أم لا؟! ، بدأت الحكاية كما تحدث في كل حكومة طبيعية حول العالم حين شعر بعض النواب في البرلمان أن الرئيس يستخدم سلطته التنفيذية بشكل خاطئ وفاسد فتوسط لحلفائه وأنه تعدى على صلاحيات رئيس الوزراء وفرض إجراءات تقشف من رأسه ، خلال الأزمة صدرت بيانات من واشنطن ومفوضية الاتحاد الأوربي وألمانيا والبيانات الثلاثة تصر على ثلاثة أشياء فقط : استقلال القضاء ، سيادة القانون ، الديموقراطية .. وبقية الكلام رتوش ، الاتحاد الأوربي أضاف أنه سيؤجل انضمام رومانيا إلى اتفاقية الانتقال ” الشنجن ” حتى تمر الأمور بطريقة سلسة ديموقراطية.

ما الذي يمكن أن نتعلمه نحن كشعوب عربية من رومانيا؟ لو تخيلنا أن رومانيا مازالت تحت حكم الديكتاتور المخلوع نيكولاي تشاوتشيسكو، في عهده لا يوجد برلمان منتخب وحقيقي يعزله ولا توجد محكمة دستورية تحكم الجميع ولا صحافة حرة ولا تويتر ، حينها ماذا سيفعل الشعب؟ لا شيء وستتخلف البلد أكثر وسيصبح المستقبل أكثر ظلاماً والمعيشة أقسى ، الأوربيون تعلموا الدرس وحرصوا عليه لأنهم يعتقدون أن هذه الطريقة هي الأكثر مثالية في إدارة دولهم .. فتأمل.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٣٤) صفحة (٢١) بتاريخ (٢٥-٠٧-٢٠١٢)