قفزة نوعية في أسعار العقارات بالخليج

منوعات

سجلت أسعار العقارات بمختلف أنواعها في دول الخليج العربي ارتفاعا ملحوظا، وفقا لإصدار حديث من مؤشر “برايم غلوبال سبتيز” للمدن العالمية الراقية.

ورصد مؤشر المدن العالمية الصادر عن شركة “نايت فرانك” للاستشارات العقارية، ارتفاع أسعار المنازل في دبي وحدها بنسبة 17 % خلال عام 2013 مقارنة مع العام 2012، لتحتل دبي المراكز الأول عربيا والرابع عالميا في نمو أسعار العقارات.

كما شهدت أسعار بيع الشقق في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 11% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالربع الثالث، وفقا لتقرير شركة استيكو للخدمات العقارية حول العالم.

وفى السعودية، تستمر أسعار العقارات في الارتفاع بعد انخفاض سوق الأسهم السعودية عام 2008، الأمر الذى دفع الاستثمار العقاري إلى تزعم الاستثمارات الأكثر تداولا في السوق السعودية.

ونتيجة لارتفاع قيمة العقار في السعودية، أصدرت وزارة الإسكان بداية العام الحالي آلية لتوزيع المنازل على مواطنيها، الأمر الذى يتيح للمواطنين التملك عبر مشاريع حكومية غير ربحية.

أما الكويت فتعتزم إطلاق مشروع مدينة نواف الأحمد التي ستضم نحو 75 ألف وحدة سكنية، وفقا لما أعلنه المجلس البلدي في الكويت مؤخرا، الأمر الذى من المتوقع أن يحد من ارتفاع أسعار العقارات هناك.

فيما رصد الموقع القطري “بروبرتي فايندر” المتخصص في عالم العقارات ارتفاع قيمة العقارات السكنية في مختلف الأحياء بالدولة 5% من بين ديسمبر 2013 ويناير 2014.

يذكر أن صندوق النقد الدولي قد ربط تفجر الأسعار في الاقتصادات المتقدمة بانخفاض متوسط الأسعار بنسبة 30% على مدار 18 فصلا في حين أن تفجرها في الاقتصادات الناشئة يرتبط بانخفاضها بنسبة 40% على مدار 15 فصلا.

المصدر: سكاي نيوز عربية