قلق باستراليا بعد ظهور طبيب في فيديو دعائي لـ«داعش»

منوعات

NEPAL-QUAKE

أعربت السلطات الاسترالية اليوم الاثنين عن قلقها الشديد بعد ظهور طبيب من مواطنيها في شريط دعائي لتنظيم داعش يحث أطباء آخرين على الانضمام اليهم.

ويظهر في التسجيل الذي تم تحميله على يوتيوب رجل يعرف عن نفسه باسم أبو يوسف ويقول أنه سافر إلى الرقة في سوريا ليضع خبرته الطبية في خدمة التنظيم، وأوردت وسائل الإعلام الاسترالية أن الطبيب يدعى طارق كاملة وتلقى تدريبه الطبي في اديلايد.

وتقدر السلطات عدد الاستراليين الذين انضموا الى الجهاديين في العراق وسوريا بأكثر من مئة شخص، وأعلنت وزيرة الخارجية جولي بيشوب أن انضمام الطبيب تطور مثير للقلق، وصرحت لإذاعة “ايه بي سي” أنه “أمر مثير للقلق الشديد”، وتابعت “من الواضح أنها محاولة دنيئة جديدة لداعش من أجل إقناع استراليين وغيرهم بتعريض حياتهم للخطر”، مستخدمة إحدى تسميات التنظيم.

وأضافت “الالتحاق بداعش لن يساعد الناس في سوريا والعراق بل سيخدم مصالح التنظيم الإرهابي الذي يقتل كل الذين يقفون في وجهه من المسلمين وسواهم”. وحذرت بيشوب من أن أي شخص يلتحق بتنظيم داعش أو يكون على ارتباط به من خلال تجنيد طالبي جهاد أو تقديم مساعدات مالية يواجه إمكان الحكم عليه بالسجن 25 عاما. وقالت “مع أنني لا يمكنني التعليق على ظروف هذا الشخص إلا أننا سنواصل التذكير بأنه تنظيم إرهابي قاتل وأن ارتباط الاستراليين به بأي شكل مخالف للقانون”.

من جهته، أعلن وزير الهجرة بيتر داتون أمام صحافيين أن استرالياً في ال29 غادر اديلايد في العاشر من مارس دون أن يأتي على ذكر اسم كاملة. وتابع داتون أن “المعلومات… المتعلقة بانضمام طبيب استرالي إلى تنظيم داعش تثير القلق الشديد”، وأضاف أن “اي طبيب في هذا البلد يقسم على حماية المرضى وإنقاذ حياتهم”، ومضى يقول أن “انضمام طبيب استرالي إلى هذه العصابة التي تقتل وتغتصب الناس في الشرق الأوسط تحت اسم تنظيم داعش هو ما لا يمكن أن تسكت عنه أي دولة”.

وكانت استراليا رفعت مستوى الإنذار إلى “مرتفع” في سبتمبر الماضي ونفذت سلسلة من عمليات مكافحة الإرهاب كان آخرها الشهر الحالي وتم إثرها توجيه الاتهام إلى رجلين بالتخطيط لتنفيذ اعتداء إرهابي.

المصدر: سيدني – أ ف ب