كسوة عمرها 244 عاماً بمعرض «الكعبة» في أبوظبي

منوعات

بالتزامن مع شهر رمضان المبارك لهذا العام، ينظم مصرف أبوظبي الإسلامي معرضاً عن الكعبة المشرفة، حيث ستتاح الفرصة أمام العموم للتعرف أكثر إلى الكعبة المشرفة، والاطلاع على صور نادرة وحقائق عديدة تخص هذا الصرح المبارك.

ويشتمل المعرض على مجسم تم تصميمه بشكل يطابق الكعبة المشرفة، وكسوة تاريخية كانت قد غطت يوماً باب الكعبة يبلغ عمرها 244 عاماً، حيث تعود إلى عام 1181 هـ (1767-1768م). ويبرز مجسم الكعبة المعروض هيكلها الخارجي، بالإضافة إلى تصميمها الداخلي. كما يتضمن جميع التفاصيل الأخرى الموجودة في الكعبة المشرفة بما في ذلك الحجر الأسود، ومقام النبي إبراهيم عليه السلام. كما يتضمن المعرض صوراً فوتوغرافية نادرة للكعبة تعرض مختلف جوانبها. ويقام المعرض بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، ويمكن زيارته يومياً ابتداءً من الساعة 30: 8 صباحاً إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل طوال أيام شهر رمضان المبارك حتى 24 أغسطس المقبل. كما يمكن لزوار المعرض التقاط صورهم إلى جانب مجسم الكعبة، والكسوة التاريخية والصور النادرة خلال زيارتهم.

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي طراد المحمود «شكل النجاح الكبير الذي حققناه عندما عرضنا الكسوة النادرة في العام الماضي تشجيعاً وحافزاً لنا للقيام بهذا المعرض المميز، ويأتي معرضنا هذا استجابة لطلب ورغبة مجتمع الإمارات في التعرف أكثر إلى المقدسات الإسلامية التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من هويتنا الثقافية، إنه لشرف عظيم لنا أن نسهم في تثقيف المجتمع الإماراتي بتراثنا العريق، وتعد مشاركتنا هذه وسيلة لتعزيز قيمنا المستوحاة من الشريعة الإسلامية».

وتقع الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة، في إقليم الحجاز على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية. وتعتبر الكعبة المشرفة أحد أهم المقدسات الإسلامية، حيث يُولّي جميع المسلمين وجوههم شطر الكعبة للصلاة خمس مرات يومياً، ويسمى الاتجاه المحدد الذي يقصده المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في صلاتهم «القبلة».

المصدر: الإمارات اليوم