«كهرباء ومياه دبي» تحتفي بيوم البيئة العالمي

أخبار

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من الأنشطة الداخلية والخارجية وأطلقت حملة توعوية عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع أفراد المجتمع على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وتبني سلوكيات مستدامة تساهم في المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية مثل الاستفادة من الخدمات الرقميّة واستخدام المركبات الكهربائية وتركيب الألواح الشمسية وزراعة الأشجار والتقليل من استهلاك البلاستيك لما له من أضرار كبيرة على النظام البيئي. جاء ذلك بالتزامن مع يوم البيئة العالمي الذي يوافق 5 يونيو من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة».

كما نظم مركز الابتكار التابع للهيئة ضمن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حملة تنظيف للمنطقة المحيطة بالمجمّع بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي والمشاركين في سباق «ألترا ماراثون المرموم» وشركة «دلسكو» وشركة «فيت جروب».

وأكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ضرورة إشراك كافة أفراد المجتمع في الجهود الرامية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية والموائل البيئية والتنوع البيولوجي والحد من التأثيرات السلبية الناتجة عن الممارسات الخاطئة المضرّة بالبيئة بما يسهم في ترسيخ أسس الاستدامة البيئية في إمارة دبي وضمان الصحة البيئية المطلوبة للحفاظ على جودة الحياة.

وأضاف الطاير أن العالم يتشارك في مواجهة التحديات البيئية، وندعم في هيئة كهرباء ومياه دبي الجهود الوطنية والعالمية في مجال الاستدامة البيئية وضمان عالم أكثر استدامة لأجيالنا القادمة انسجاماً مع كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»: «مصير الدول واحد ومستقبلنا متشابك.. ولا يمكن أن نعمل بمعزل عن المنظومة العالمية لحماية وطن عالمي هو الأرض».

وتعمل الهيئة على تعزيز الاستدامة بجميع جوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتحقيق استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

وتابع أن الهيئة أطلقت مبادرات ومشاريع رائدة شملت كل تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة في دبي. ومن أبرز مشروعاتها في هذا المجال مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

من جانبه، قال ديفيد ستوكتون الرئيس التنفيذي لشركة «دلسكو» إن يوم البيئة العالمي يعتبر مبادرة سنوية غالية على قلوبنا تتضافر خلاله جهود الجهات التي تتشارك الأهداف ذاتها مثل هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي وسباق «ألترا ماراثون المرموم» لإحداث فرق في كوكبنا الذي يتعين علينا جميعاً أن ندرك أننا لا نملك غيره وليس لدينا سوى أرض واحدة وأن نتحمل مسؤولياتنا لتشجيع طيف أوسع من المجتمع على إجراء التغيير اللازم لحماية البيئة والمحافظة عليها. وتعكس مبادرتنا القائمة على الجري وجمع النفايات في الوقت ذاته التزام دلسكو الكبير بالاستدامة البيئية، ليس هذا فحسب بل وتشجيع الشباب وتحفيزهم على اتخاذ زمام القيادة لإحداث الفرق.

بدوره، قال دانيل بورنفنتشر مدير سباق «ألترا ماراثون المرموم»، إن الصحراء تعتبر نظاماً وموطناً بيئياً ثميناً يتعين حمايته والمحافظة عليه. وتمتاز محمية المرموم الصحراوية بجمالها الطبيعي الأخاذ كما أنها جزء جوهري من التراث الثقافي الغني للمنطقة ومن الضروري أن نعمل جميعاً على حماية هذا الإرث للأجيال الحالية والمستقبلية.

المصدر: الرؤية