مركز البحوث والتطوير التابع لـ “ديوا” يستقطب ويصقل الكفاءات الوطنية عبر برنامج “الباحث”

أخبار

وام / يسهم برنامج “الباحث” الذي أطلقه مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في تطوير وصقل المواهب والكفاءات الوطنية من خلال تشجيعها على الانخراط في البحوث والمسابقات والبرامج التدريبية والفعاليات التي ينظمها المركز بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية ونخبة من الباحثين والأكاديميين والمتحدثين العالميين إضافة إلى إتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في تطوير مشاريع المركز والهيئة وزيارة المدارس والجامعات.

وقال معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة : تساهم الهيئة من خلال مركز البحوث والتطوير في استشراف المستقبل وتطوير الخطط الاستباقية بعيدة المدى لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وابتكار التقنيات الإحلالية التي تعمل على توفير خدمات عالمية المستوى تعزز جودة الحياة في دبي .. وينسجم المركز مع الخطط والاستراتيجيات الوطنية ومبادرة دبي 10X التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وتشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات .. ويعمل المركز على إثراء المجتمع العلمي في دبي ودولة الإمارات والعالم من خلال نشر المعارف وتطوير مواهب الباحثين الإماراتيين وقدراتهم وتحفيز وتعزيز ثقافة البحث والتطوير وتطوير الكفاءات المهنية واستقطاب الخريجين الإماراتيين والكفاءات الوطنية للعمل في المركز.

وأشار الدكتور سيف المهيري نائب الرئيس – البحوث والتطوير في الهيئة إلى أن برنامج “الباحث” يرمي إلى إشراك الجامعات المحلية والعالمية في البحث والتطوير عبر إرسال أفضل مرشحين تقنيين لديهم للعمل مع الباحثين في هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات بحثية مختلفة.

ويشتمل البرنامج على أربع فئات هي: التدريب، وتمويل مشاريع التخرج، والباحثون الزائرون، والحلقات الدراسية وورش العمل، بمشاركة موظفي الهيئة والمهندسين والأكاديميين ومختلف المعنيين.

واستضاف البرنامج حتى الآن 40 طالباً متدرباً لتطوير معارفهم وخبراتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل وقام المركز أيضاً بتمويل 17 مشاريع بحثية قدمتها جامعات محلية.

ومنذ إطلاقه عام 2019 نظم البرنامج مجموعة من الفعاليات من أبرزها مؤتمر برنامج الباحث السنوي بالتعاون مع “سيمنس” وندوة برنامج الباحث السنوية بالتعاون مع جامعة الشارقة وندوات برنامج الباحث حول أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والروبوتات بمشاركة كبرى الجامعات العالمية.

وقالت موزة سعيد اليماحي – تقني أبحاث وتطوير في الهيئة : انضممت إلى برنامج “الباحث” كباحثة زائرة متخصصة في تقنيات الطباعة ثلاثة الأبعاد .. وقد عزز البرنامج شغفي بهذه التقنيات وأتاح لي الفرصة للمشاركة في مجموعة من الأوراق البحثية والندوات وورش العمل الفنية تحت إشراف كبار خبراء وباحثي مركز البحوث والتطوير مما ساعدني على تطوير خبراتي ومعارفي. وأسهمت بيئة المركز الإيجابية المحفزة في تشجيعي على ابتكار الحلول وتطبيقها بعد أن بدأت العمل كباحثة دائمة في المركز ..

وأقوم الآن بالإشراف على الباحثين الزائرين المشاركين في فريق بحوث الطباعة ثلاثية الأبعاد في المركز لتعزيز مسيرة استشراف وصناعة المستقبل.

من جانبه قال المهندس سيف الحمادي – متدرب سابق في برنامج “الباحث”: شاركت من خلال البرنامج في ابتكار عدد من الحلول التي تسهم في تطوير عمل هيئة كهرباء ومياه دبي وتخدم قطاع الطاقة والمياه بشكل عام وخاصة في مجال تطبيق تقنيات الطائرات من دون طيار والتصوير الحراري والذكاء الاصطناعي في مشاريع الألواح الشمسية الكهروضوئية إضافة إلى ذلك شاركت في مشاريع تطوير الطائرات بدون طيار وتقنياتها لرفع كفاءتها الفنية وزيادة مساهمتها في القطاع.