«منتدى الإعلام العربي» يناقش الصورة النمطية للمسلمين

منوعات

أعلنت اللجنة التنظيمية لـ «منتدى الإعلام العربي» التفاصيل الأولية لأجندة الدورة الرابعة عشرة التي تنطلق في رعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحت شعار «اتجاهات جديدة»، في 12 و13 أيار (مايو) المقبل في دبي.

وستتناول الدورة الإعلام من زوايا جديدة بتسليط الضوء على النماذج الملهمة المحفّزة للطاقات الإبداعية ضمن نقاشات تتبنى الرؤى الإيجابية إلى جانب القضايا المهمة المتعلقة بواقع الإعلام العربي ومستقبله والإستراتيجيات اللازمة للتعامل مع التحديات القائمة والمحتملة.

ويستضيف المنتدى عدداً من المسؤولين والساسة العرب لإلقاء الضوء على جوانب مهمة وثيقة الصلة بالعمل الإعلامي.

وقالت رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى رئيسة نادي دبي للصحافة منى غانم المرّي: «حرصنا على تقديم دورة متميزة تتجاوز نقاشاتها واقع الأحداث إلى استشراف ملامح الغد الإعلامي في المنطقة، عبر قراءة تحليلية يشارك فيها نخبة من الساسة والإعلاميين والأكاديميين، ليكون المنتدى بذلك منصة لانطلاقة جديدة لإعلامنا العربي». وأوضحت، أن إطلالة منتدى الإعلام العربي هذا العام ستكون مختلفة عن دوراته السابقة، على صعيدي الشكل والمضمون، بمجموعة من النشاطات المتنوعة والمبتكرة التي ستزيد مساحة التفاعل بين جمهور المنتدى وضيوفه.

ومن أبرز المتحدثين خلال الجلسات الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الذي سيستعرض واقع العلاقات العربية بالعالم والمتغيرات التي أثرت على صورة الإنسان العربي، كما سيتطرّق الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، في جلسة عناونها «صورة الإسلام والمسلمين»، إلى قضية تفاقم الصورة النمطية السلبية للمسلمين والتشويه الذي أضيف إليها جراء ممارسات جماعات العنف والإرهاب والمطلوب لدحض تلك الصور.

ويتحدث خلال جلسة «الإعلام العربي 2015: وجهة نظر خليجية»، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في دولة الكويت الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، عن تعزيز دور الإعلام العربي مع تعدد الرؤى حول واقع المشهد الإعلامي ورؤية مجلس التعاون الخليجي في هذا الخصوص، في حين سيتناول الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، المشهد العربي الحالي والمتوقع وما اعتراه من تغيرات غير مسبوقة وآثارها العميقة في الشعوب العربية ضمن جلسة بعنوان «التحولات السياسية في المنطقة».

وفي جلسة عنوانها «مستقبل مُشرق»، سيتحدث وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات أنور قرقاش، عن مستقبل المجتمعات العربية من منظور متفائل رغم صعوبة التحديات التي تواجهها المنطقة.

وهذا العام ستأتي غالبية الجلسات في 20 دقيقة لكل منها. وستتحدث في تلك الجلسات التفاعلية شخصيات مؤثرة ومُلهمة حول مواضيع متخصصة ذات أبعاد إعلامية وسياسية وإبداعية وتكنولوجية، ومن أبرزهم الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، وأمينة الرستماني الرئيسة التنفيذية لـ «تيكوم للاستثمارات».

ويستعرض المنتدى مقتطفات من فيلم وثائقي، وهو عمل بعنوان «سبايا الخلافة» ضمن جلسة تتحدث فيها الصحافية نارين شمو، عن تجربتها في تقصّي أماكن المُختَطَفات في مدينة «سنجار» شمال العراق، إذ تلقي الجلسة الضوء على الأفلام الوثائقية التي تُصوَّر بواسطة صحافيين وصحافيات فضلوا استخدام الصورة لنقل الحدث. كما يستضيف المنتدى تجربة الكاتب والمنتج السينمائي أيمن جمال، والذي عمل مع مجموعة محترفة من الشباب السعودي، لإنتاج الفيلم الكرتوني الثلاثي الأبعاد «بلال» الذي يروي قصة مؤذّن الرسول، الصحابي الجليل بلال بن رباح.

وضمن جلسة أخرى، سيتحدث كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي مايكل وو عن معنى التأثير على وسائل التواصل الاجتماعي ومن هم المؤثرون وكيف يمكن توظيف هذه الخاصية في المجال الإعلامي.

المصدر : دلال أبو غزالة – الحياة