عبده خال
عبده خال
كاتب و روائي سعودي

من المنتحر القادم ؟

آراء

في حادثة يعتبرها البعض عابرة، أنقذ رجل من الدفاع المدني فتاة من الانتحار، حين عزمت على قذف نفسها من على مبنى جمعية الملك خالد الخيرية بتبوك بسبب زعمها سوء المعاملة التي تلقاها داخل الدار.

وقد تعب الإعلام والكتاب من الكتابة حول أهمية التنبه لدور الرعاية والسجون والمستشفيات كون أي مكان مغلق تجري فيه جميع أنواع المعاملات غير المقبولة إنسانيا.

والموضوع الذي أود الحديث عنه اليوم هو الإقدام على الانتحار، فبين فترة وأخرى تظهر أخبار عن انتحار أشخاص بطرق مختلفة ويتبع ذلك الخبر تأكيد بأن المنتحر مريض نفسيا ولا أعرف لماذا هذا الاتباع.

ولو أردنا الوقوف مع مثل هذا التعليل فإنه يقودنا أولا إلى التبرؤ من أن نكون نحن «كمجتمع» مسؤول مسؤولية مباشرة «أو غير مباشرة» عن ذلك الانتحار، وأن السبب مرض أدى بذلك الفرد إلى الإقدام بإنهاء حياته، وأرى أن هذا التبرؤ المبطن إدانة مبطنة أيضا لكل المجتمع، فإيراد كلمة مريض نفسيا هي الطوق الذي نقفز إليه متخفين من ذنب المنتحر ومحاولة للهروب من تبعات ما أحدثه ذلك الفرد، فحين نصم أي فعل لا نرتضيه يقوم به شخص ما ونصمه بأنه مريض نفسانيا هو عذر واه، إذا علمنا أننا جميعا مرضى نفسانيون بدرجات متفاوتة لا تظهر عند بعضنا وتصل عند البعض إلى مرحلة التهور بإزهاق الروح وليس هناك مريض نفسانيا يقدم على الانتحار فجأة، بل يسبق ذلك الفعل سمات مرضية تظهر من خلال تصرفات تشير إلى تقدم الحالة المرضية لدى الفرد.. إذن ثمة أجراس تقرع قبل حدوث فعل الانتحار، هذه الأجراس لا ننتبه لها وإن ظلت تقرع لسنوات، ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها غياب المسؤولية الاجتماعية والوعي بأهمية استقبال رسائل المرضى وغياب المسؤولية الاجتماعية ستؤدي إلى مضاعفة الأعداد المقبلة على الانتحار البدني، وأقول البدني للتفريق بين كثير من أنواع الانتحار، فهناك منتحرون بصور مختلفة في حياتهم وافتراقهم عن واقعهم بما يعد انتحارا ذا طابع متشكل وفق حالة كل منا.

ولو عدنا إلى الأرقام فإنها تقول إن نصف مليون يرتادون العيادات النفسية كما أن الأرقام تؤكد تنامي وانتشار الأمراض والأعراض النفسية، والنصف المليون المذكور هم من اقتنعوا بضرورة العلاج بينما هناك أعداد غفيرة بعيدة عن هذا الاقتناع، وفي حالة البحث عن السبب تجد أن الجميع يركز على جملة ضعف الوازع الديني، وهي جملة مخاتلة كوننا منذ نعومة أظافرنا ونحن نتلقى الدروس الدينية داخل البيت والمدرسة وفي المسجد والشارع، وكلنا يعرف تماما أن من ينهي حياته فقد ارتكب جرما لا يغفر، فالمنتحر يعرف هذه المعلومة ولم يصل إلى فكرة الانتحار إلا تحت وطأة مرض مغيب للمعلومة ومغيب لخطورة ما يقدم عليه الفرد..

الذي أود قوله إن المنتحر يبث رسائل متعددة لمن هم حوله لكن لا أحد يصغي جيدا لتلك الرسائل، وسبب عدم الإصغاء غياب التعاطف مع الحالات التي تمر بظروف قاهرة، ولا نجد جهة تتبنى قضاياهم الحياتية وما يمرون به من ضوائق مختلفة.. فلو أن منتحرا انتحر بسبب عدم وجود عمل يكون انتحاره مدعاة إلى التفات لكل من لا يعمل، ومن ينتحر بسبب دين يكون انتحاره مدعاة للتنبه لكل مديون وهكذا، فالرقابة الاجتماعية لا تعني فقط الضرب بيد من حديد على العابث بل من مهامها أيضا التنبه للمتعثر، وإلا فإن لفظة مريض نفسانيا الملحقة بأي فعل يحدث ما هي إلا تنصل من المسؤولية الاجتماعية.

المصدر: عكاظ