وزير المالية الكويتي : 50 مليون دولار لدعم القدس

أخبار

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس الصالح أمس الأربعاء إن اجتماع وزراء المالية العرب بالمنامة بحث الاجراءات والاساليب الحتمية التي يجب أن تتخذها دول المنطقة للتعامل مع انخفاض اسعار النفط الحالية. معلنا في الوقت ذاته عن تخصيص (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) 50 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات دعما للقدس.

وأضاف الوزير الصالح على هامش حضوره اجتماعات وزراء المالية العرب وكذلك اجتماعات الهيئات المالية العربية أن اجتماع وزراء المالية بحث اوراقا مقدمة من صندوق النقد الدولي تحت مسمى (تعايش دول المنطقة مع انخفاض اسعار النفط).

وأوضح أن الوزراء بحثوا الاساليب والاجراءات الحتمية التي يجب أن تتخذها دول المنطقة لتتعايش مع الانخفاض الحاد لأسعار النفط والاطلاع على تجارب كل دولة وخبراتها في التعامل مع هذه الانخفاضات التي اثرت على ميزانياتها خاصة لدولة مثل الكويت التي تعتمد مصدرا احاديا هو النفط.

وأشار الى اجتماعات الهيئات المالية العربية التي بحثت موضوع تراجع ايراداتها بسبب انخفاض العوائد النفطية ما اثر على ادائها مضيفا أن الاجتماعات اعتمدت اغلب ميزانيات هذه الهيئات.

كما لفت الى اجتماع (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) الذي وافق بالاجماع على مبادرة لتخصيص مبلغ قدره 50 مليون دولار من موارده الذاتية على مدى ثلاث سنوات دعما للقدس نتيجة لما تتعرض له من اعتداءات اسرائيلية.

وأشار من ناحية اخرى الى مقابلة وزراء المالية العرب رئيس الوزراء البحريني الامير خليفة بن سلمان ال خليفة الذي اكد على ضرورة العمل المشترك لدعم الشعوب في ظل هذه الاوضاع التي تمر بها المنطقة اقتصاديا وسياسيا وضرورة اتخاذ كل الاجراءات لتوفير مقومات العيش الكريم لشعوب المنطقة وهو ما اتفق عليه الوزراء.

وكانت اجتماعات الهيئات المالية العربية انطلقت في المنامة أمس الثلاثاء بمشاركة كويتية بوفد يرأسه الوزير الصالح ويضم في عضويته عددا من المسؤولين في جهات حكومية عدة.

المصدر: صحيفة الوطن الكويتية