آلاف الفلسطينيين يتظاهرون ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

أخبار

خرج الآلاف من الفلسطينيين، أمس الخميس، في تظاهرات احتجاجية في كل من رام الله ونابلس والخليل ضد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وفي مدينة نابلس، خرج المئات من المواطنين في تظاهرات احتجاجية، رافعين الإعلام الفلسطينية، على دوار الشهداء وسط المدينة استجابة لدعوة وجهتها لجنة التنسيق الفصائلي.

وقال نصر أبوجيش عضو المكتب السياسي لحزب «الشعب الفلسطيني»: «إن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية».

وأضاف: «في هذا الوقت بالذات، فإن نقل السفارة يؤكد رسمياً، أن الإدارة الأمريكية قررت إنهاء عملية السلام في المنطقة».

ورفع المشاركون بالتظاهرة شعارات «إن القدس هي مفتاح السلام والحرب»، و«لا لنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس»، و«إن نقل السفارة الأمريكية يعتبر وعد بلفور جديداً للشعب الفلسطيني»، و«نقل السفارة يعتبر إنهاءً لعملية السلام الفلسطيني – الإسرائيلي».

وألقي خلال التظاهرة عدد من الكلمات لمحافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومفتي نابلس الشيخ أحمد شوباش، واللواء محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح».

وفي رام الله، أكد المتظاهرون رفضهم المطلق لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال الوقفة، التي نظمتها اللجنة الوطنية الفلسطينية لمناهضة السياسة الأمريكية على دوار المنارة وسط المحافظة. وشدد المتحدثون خلال الاعتصام، على أن قرار نقل السفارة الأمريكية يمثل جريمة، لكون فلسطين وفقاً لحدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس، وتسمية عاصمتها عاصمة لدولة أخرى يعد جريمة.

وفي الخليل، احتشد المئات حول دوار ابن رشد وسط المدينة، في تظاهرات احتجاجية رفضاً لنية ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بدعوة جاءت من أقاليم حركة «فتح» الأربعة في المحافظة.

في الأثناء، دعا نائب فلسطيني مستقل في المجلس التشريعي إلى ضرورة تفعيل الدور الدبلوماسي لتشكيل أكبر تكتل عربي وإسلامي ودولي من كل الدول الصديقة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، لمواجهة خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة. وشدد النائب جمال الخضري رئيس «اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار» في قطاع غزة، في تصريح صحفي أمس، على ضرورة الضغط بكل السبل الدبلوماسية لمواجهة هذا الواقع الخطير. وقال إن «الخطوة الأهم فلسطينياً هي تحقيق الوحدة الوطنية في مواجهة هذا القرار، فوحدتنا أساس لأي تحرك فاعل وناجح وأكثر إقناعاً على كل المستويات وفي كل الملفات».

وأكد الخضري أن الشعب الفلسطيني يتوق للخلاص من كل المعاناة ليعيش حراً كريماً على أرضه، مشدداً على أن هذه الخطوة الأمريكية تأتي لتزيد الأمور تعقيداً، وتفتح شهية الاحتلال أكثر بالاستمرار في ممارساته الخطيرة ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: الخليج