افتتاح متحف ياسر عرفات في رام الله بعد 12 عاماً على رحيله

أخبار

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله أمس، وفداً عربياً برئاسة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

ويضم الوفد الأمناء العامين السابقين للجامعة العربية نبيل العربي وعمرو موسى ورئيس الوزراء الأردني الأسبق عبدالسلام المجالي.

وأكد عباس، في بيان، عقب اللقاء أهمية زيارة «الأشقاء» العرب لفلسطين، ودعم صمود شعبها على الأرض في وجه الاحتلال «الإسرائيلي». وشدد على أهمية «التنسيق المشترك بين القيادة الفلسطينية والجامعة العربية لاتخاذ الخطوات السياسية القادمة لحماية الحقوق الفلسطينية، والسعي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود عام 1967».

ودعا عباس إلى ضرورة توفير الدعم العربي الكامل للمبادرة الفرنسية الساعية لعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري لتحريك العملية السياسية. وكان الوفد العربي قد شارك في حفل افتتاح متحف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مساء أمس بالتزامن مع إحياء الذكرى السنوية ال 12 لوفاته. ويسرد متحف ياسر عرفات الذي دشن أمس في مدينة رام الله التاريخ المعاصر للشعب الفلسطيني بالتزامن مع عرض مسيرة نضال الزعيم التاريخي مع حلول الذكرى 12 لرحيله. وقص الرئيس محمود عباس مساء أمس الشريط الافتتاحي للمتحف الذي كلف سبعة ملايين دولار أمريكي، بحسب مؤسسة ياسر عرفات.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد عباس ان المتحف «سيبقى وبما يحتويه من متعلقات الشهيد الرمز أبو عمار شاهداً على الوفاء وهدية ونبراساً لأجيالنا القادمة لتتعرف من خلاله على تاريخ واحد من أعظم رجالات فلسطين والعالم في القرنين العشرين والحادي والعشرين». وعلى طابقين، يضم المتحف مقتنيات شخصية لعرفات بينها نظارته الشمسية الشهيرة التي ارتداها خلال خطاب ألقاه في الأمم المتحدة عام 1974، وكوفيته البيضاء والسوداء التي عرفه العالم بها، وسلاحه الشخصي وحتى جواز سفره الفلسطيني. وسيتعرف زوار المتحف للمرة الأولى عن كثب على هذه الاغراض. وهذا أول متحف مخصص لذكرى عرفات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتم بناء المتحف خلف ضريح عرفات داخل مقر الرئاسة الفلسطينية، في مدينة رام الله. ويشير رئيس لجنة المتحف نبيل قسيس إلى ان «الزائر سيطلع على حكاية الشعب الفلسطيني، حكاية كفاحه منذ بداية القرن العشرين حتى استشهاد (عرفات) عام 2004». وبحسب قسيس، فإن «طريقة العرض هي عرض الحكاية من خلال مسيرة عرفات النضالية حيث كان مرتبطاً بنضال الشعب الفلسطيني بشكل وثيق».

المصدر: الخليج