الجيش اليمني يستعيد السيطرة على عاصمة حضرموت

أخبار

استعاد الجيش اليمني السيطرة على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بعد يومين من الفوضى والاستيلاء على المراكز الأمنية، فيما نجا محافظ لحج من محاولة اغتيال أصيب خلالها بطلق ناري، في حين شهدت مدن الضالع وشبوة اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين.

وقال شهود عيان لـ«البيان» قوات الجيش المسنودة بالدبابات والآليات المدرعة دخلت مدينة المكلا واستعادت معسكر قوات الأمن العام الذي كان المسلحون استولوا عليه كما تمركزت بجانب الدوائر الحكومية لحمايتها واشتبكت مع مسلحين في منطقة الديس بضواحي المدينة.

وحسب هؤلاء فإن مسلحين من الحراك الجنوبي اطلقوا قذيفة ار بي جي على احدى المدرعات كما تبادلوا إطلاق النار مع قوات الجيش لساعات عدة قبل أن تتمكن قوات الجيش من السيطرة على الوضع، لكن الجيش تجنب الانتشار في وادي حضرموت لأسباب غير معروفة.

محاولات اغتيال

وفي محافظة لحج قالت مصادر محلية وأمنية إن المحافظ أحمد عبدالله المجيدي نجا من محاولة اغتيال لكنه أصيب بطلق ناري في يده.

ونقل عن المصادر القول إن المحافظ أصيب أثناء قيادته لحملة أمنية لطرد مسلحين كانوا بصدد الاستيلاء على مبنى إذاعة المحافظة بعد أن تمركزوا فيه في الليلة السابقة. وحسب المصادر فإن إصابة المحافظ كانت طفيفة ونقل إلى المستشفى حيث تلقى العلاج وغادر.

كما قالت مصادر الشرطة إن مدير عام الأشغال العامة بمحافظة مأرب عبده صالح نجا من محاولة اغتيال بواسطة قنبلة ألقاها مجهول على منزله.

وقال صبري بن مخاشن مستشار رئيس تحالف قبائل حضرموت لـ «البيان» إن «عشرين جندياً قتلوا في المواجهات مع رجال القبائل، وإن خمسين أصيبوا»، لكنه أكد أن مطالب الحلف حقوقية وليست سياسية.

وتحدثت المصادر عن قيام الطيران الحربي بقصف مواقع المسلحين، لكنها رفضت اعطاء اي معلومات عن الضحايا في صفوف المسلحين القبليين الذين برروا الهجوم بأنه رد على اقتحام قوات الجيش مدينتي المكلا وسيؤن.

وفي محافظة الضالع قالت مصادر حكومية إن ثلاثة جنود وعامل قتلوا في مواجهات مع مسلحين من الحراك الجنوبي كانوا يريدون اقتحام المبنى الإداري للمحافظة والاستيلاء عليه. وأضافت أن مواجهات عنيفة وقعت وقتل فيها مدني وثلاثة جنود وأصيب 20 آخرون.

وطبقاً للمصادر، فقد قدم مسلحون من مختلف مديريات المحافظة لاقتحام المبنى، فواجهتهم قوات الجيش وتم نشر المئات من الجنود والدوريات في شوارع المدينة لحماية المنشآت الحكومية.

وقال شهود عيان إن الاشتباكات امتدت إلى محيط معسكر للجيش في المدينة بعد تمركز مسلحين بالقرب منه في محاولة لاقتحامه. وأضافوا أن الجيش قصف محيط معسكر الجرباء جنوب المحافظة، ولم يتسن الحصول على معلومات بشأن سقوط ضحايا.

إضراب

أغلق إضراب للعاملين في الهيئة العامة للطيران المدني في اليمن، جميع المطارات الدولية في البلاد حتى منتصف نهار أمس، حيث علق الإضراب بعد تدخل وزير النقل ووعد بالاستجابة لمطالب المضربين. وقال مسؤولون في المطارات الدولية إن العاملين في هيئة الطيران اضربوا احتجاجاً على قيام وزير المالية بمصادرة أرصدة الهيئة المالية والتدخل في اختصاصاتها ما جعل الهيئة غير قادرة على تحمل نفقات تشغيل المطارات ودفع مرتبات العاملين لشهرين متتاليين.

 المصدر: البيان