السراج : لا سبيل لهزيمة «داعش» إلا بتوحيد القوى المسلحة

أخبار

اعتبر رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج أمس الأحد أن هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي في ليبيا لن تتحقق إلا بوجود قيادة عسكرية موحدة تضم كل القوى المسلحة الناشطة في البلاد، فيما أعلن المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص»، أن غرفة عمليات الطوارئ بسلاح الجو الليبي نفذت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية خمس غارات جوية استهدفت آليات وتمركزات تابعة للتنظيم وسط مدينة سرت.

أكد السراج في مقابلة مع «فرانس برس» أن دولا لم يذكرها تقدم «مساعدات محدودة» ذات طابع «استشاري ولوجيتسي» إلى قوات حكومته، داعيا المجتمع الدولي إلى تسريع رفع الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى هذه القوات. وقال السراج إننا نؤمن بأن لا حل لمحاربة هذا التنظيم الا من خلال قيادة عسكرية موحدة، تجمع تحت لوائها الليبيين من كافة أنحاء البلاد.

وحول تباطؤ القوات الموالية للسراج في سرت بعد تقدمها، قال ان «البطء الذي حدث مؤخرا سببه الحرص على سلامة المدنيين، فالتنظيم لم يتورع في استخدام أعداد من المواطنين دروعا بشرية»، مشدداً على ان التنظيم «محاصر في مساحة محدودة، ونؤكد أن النصر الكامل هو عملية وقت نأمل ان يكون قريبا جدا».

وقال إن حكومته ورثت «مشاكل لا تحصى بعضها عمره خمس سنوات والبعض الآخر تراكم على امتداد أربعة عقود من حكم القذافي»، مضيفا «أينما اتجهنا ومنذ وصولنا إلى طرابلس نصطدم بمشاكل».

ويرى السراج أن ليبيا قادرة رغم ذلك على ان تنهض من هذه الكبوة، مضيفا «اذا فقدت هذا الإيمان فلن أبقى دقيقة واحدة» على رأس الحكومة.

وتابع «ليس لدينا مصباح سحري. لدينا جهدنا وهو مسخر لخدمة الوطن».

وعقد المجلس الرئاسي اجتماعا، السبت، لبحث إجراءات استكمال الهيكل الحكومي لحكومة الوفاق الوطني.

وناقش السراج مع نوابه مسألة تعيين وكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات والمؤسسات العامة.

وقال الناطق باسم عملية «البنيان المرصوص» العميد محمد الغصري، إن المعركة مع التنظيم الإرهابي في سرت «قد تنتهي خلال ساعات وقد تنتهي خلال شهر»، مؤكدا أن «التنظيم اليوم محاصر في مربع تقدر مساحته بخمسة كيلومترات مربعة».

وأعلنت «البنيان المرصوص» أن 4 من عناصرها لقوا مصرعهم، بالإضافة إلى عشرة من أعضاء التنظيم الإرهابي في اشتباكات عنيفة حول منطقة الميناء.

وكانت منطقة ابو سليم في طرابلس قد شهدت مواجهات استُخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة،بعد تعرض أحد منتسبي «قوات الردع والتدخل» لهجوم مباغت من قبل مجموعة مسلحة لم تحدد هويتها، ما أدى إلى سقوط عشرة قتلى وخمسة عشر جريحا.

وواصل الجيش الليبي التقدم في منطقة القوارشة غربي بنغازي للسيطرة على المنفذ الغربي للمدينة المعروفة ببوابة القوارشة.

وعثر عناصر الكتيبة 302 مشاة بالجيش الوطني الليبي المتمركزة بمحور غرب بنغازي على مقر يستخدم لتصنيع المتفجرات وتجهيز السيارات المفخخة بالعمارات الصينية.

وأوضح مصدر عسكري، أن عناصر الجيش عثروا أثناء عمليات تمشيط العمارات الصينية على مقر يستخدم لتصنيع المتفجرات وتجهيز المفخخات، بالإضافة إلى سيارتين مفخختين مجهزتين للتفجير عن بُعد إحداهما أمام المقر.(وكالات)

المصدر: الخليج