الفيصل يتسلم كتابا عن مكة ورسالتي ماجستير عن العشوائيات

أخبار

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمس في ديوان الإمارة بمكة المكرمة، مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس يرافقه وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، والوكيل للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، وعميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمجيد الغامدي، والمشرف على كرسي الأمير خالد الفيصل لتطوير المناطق العشوائية بالجامعة الدكتور أمجد مغربي، والمشرف على مركز المعلم محمد بن لادن للتعليم والتعلم الدكتور طارق حمدي، ومؤلفي كتاب (مكة المكرمة من السماء: الماضي والحاضر) عضوي هيئة التدريس بالجامعة الدكتور معراج بن نواب مرزا والدكتور رمزي بن أحمد الزهراني.

وتسلم الأمير خالد الفيصل خلال اللقاء من د. مرزا نسخة من الكتاب الذي يمثل توثيقا لمعالم وسمات التغير المكاني في مدينة مكة المكرمة خلال خمسين عاما (1385 – 1435هـ)، بالاعتماد على صور جوية دقيقة، وباللغتين العربية والإنجليزية.

واطلع على دراستين دعمهما كرسي سموه لتطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة برعاية مركز المعلم محمد بن لادن للتعليم والتعلم، مقدمة من طالبي الماجستير حميد الصبحي وخالد الزهراني الأولى حول (المناطق العشوائية بين الواقع والمأمول – نحو بيئة أمنة ومستدامة)، والثانية بعنوان (نحو استراتيجية متكاملة للحلول المستقبلية لمشاكل المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة).

كما اطلع سموه على أعداد الطلاب والطالبات المقبولين خلال العام الجامعي الحالي وإجمالي المنتسبين للجامعة، وذلك من خلال إحصائية قدمها عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمجيد الغامدي، مبينا أن الطلبة المنتسبين للجامعة خلال العام الجامعي 1436/1435هـ، بلغ ٤٩ ألف طالب و56 ألف طالبة بطاقة استيعابية قدرها 105 آلاف طالب وطالبة، لافتا إلى أن الطلبة المستجدين للعام الجامعي الحالي 1436/1437هـ بلغوا 25 ألف طالب وطالبة.

وقال د. عساس إن الجامعة تشهد حاليا توسعا كبيرا في عدد الطلاب المقبولين بها، لافتا إلى أن النطاق الجغرافي الذي تحتويه يشمل المدينة الجامعية بالعابدية ومقر الطالبات بالزاهر وفروعها بمحافظات الجموم والليث والقنفذة وأضم، حيث تجاوز العدد الإجمالي لطلابها حاجز الـ100 ألف طالب وطالبة، يقوم بتدريسهم أكثر من 5 آلاف عضو هيئة تدريس.

وبين أن الجامعة الآن تعكف على استكمال المدينة الجامعية للطالبات بالعابدية بطاقة استيعابية تصل لـ30 ألف طالبة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من سبع كليات بالإضافة إلى المرافق التابعة لها.

المصدر: صحيفة عكاظ