حسن الحارثي
حسن الحارثي
كاتب سعودي

المحتوى العربي على الإنترنت “سوالف بزارين”

آراء

رغم ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي ووصولهم إلى أكثر من 90 مليون مستخدم، ورغم أن اللغة العربية تأتي في مرتبة متقدمة – سادسا أو سابعا – بين 650 لغة حول العالم، إلا أن المحتوى العربي على الشبكة ما زال فقيرا جدا ويفتقد إلى المشاركات الجادة والكتب والبحوث، ويأتي المحتوى في مجمله على هيئة “سوالف” ومشاركات لا تسمن ولا تغني من جوع.

يقول تقرير نشره أحد المواقع المتخصصة في مجال التقنية والإنترنت: “من يبحث في الشبكة العنكبوتية باللغة العربية عن موضوع جاد فهو حتماً كمن يبحث عن إبرة في أكوام (وليس كومة واحدة) من القش”، في تأكيد على ضعف المحتوى العربي، واستمرار تعاطي العرب مع الشبكة المعلوماتية على أنها مكان للهو والتنفيس. ويضيف التقرير أنه في حال بدأتَ البحث عن موضوع معين على الشبكة ستجد نفسك في صفحة مُلوّنة مليئة بالقلوب والأزهار لمُنتدى يحمل في الغالب اسماً من نوعية الأسماء السخيفة المُعتادة، مثل “عيون القلب، همس المشاعر، طير حوران”، وهذه المواقع غالبا ما يشارك بها هواة لا علاقة لهم باللغة العربية ولا الثقافة وليس لهم أي دور تنويري.

هذا طبعا بالإضافة إلى الأخطاء الإملائية الكارثية، التي يقول عنها التقرير: اللغة الكارثية الكسيحة تكاد تكون سمة سائدة.. لغة دون قواعد أو ضوابط لغوية أو إملائية، حتى لتشعر أن الكثير من النُشطاء في إنتاج المُحتوى العربي يحترفون الكتابة باللغة السنسكريتية القديمة البائدة، وليس باللغة العربية.

وبالطبع المسؤولية لا تقع على مستخدمي الإنترنت الأفراد، فليس من واجباتهم إثراء المحتوى والارتقاء به، مع أن الأفراد في الدول الأخرى ساهموا في هذه العملية، لكن المسؤولية تقع كاملة على الحكومات والمؤسسات ودور النشر، التي مازالت تمارس دورها في التضليل والتعمية، وتركت المجال لمن كرس لدى الآخرين فكرة أن العرب “مجموعة من الشعوب المتخلفة”.

المصدر: الوطن أون لاين