«المعبر البري الذكي»

آراء

تعد الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ حالة استثنائية، وهي تخوض وكوادرها سباقاً استثنائياً تتنافس فيه مع نفسها من أجل أسعاد متعامليها و«دعم منظومة الأمن والرقابة على المنافذ الحدودية وتعزيز النمو الاقتصادي للدولة واستقطاب رواد الأعمال ورؤوس الأموال وأصحاب المواهب والخبرات»، فهي في سباق مستمر لابتكار الجديد، لذلك لم يكن غريباً تصدرها منصات التتويج والتكريم وحصد جوائز التميز داخل وخارج الدولة.

«الهيئة» غيرت تماماً النظرة التقليدية للأداء الحكومي في ما يتعلق بخدمات الجنسية والجوازات والإقامة والتأشيرات، لتترجم توجيهات قيادتنا الرشيدة في إسعاد المواطن والمتعامل. معاملات مماثلة تستغرق في بعض المجتمعات أياماً وأسابيع وأحيانا تمتد لأشهر، تنجز هنا في غضون دقائق وبلمسة زر من خلال هاتفك النقال.

جديد «الهيئة» قدمته خلال مشاركتها في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات «جيتكس 2023» الذي اختتم واحدة من أكبر وأنجح دوراته مؤخراً في دبي، حيث استعرضت عدداً من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية والأنظمة الإلكترونية والذكية المبتكرة، ومنها المعبر البري الذكي موضوعنا اليوم.

فقد قدمت 8 مشاريع متنوعة، هي خدمة «أكيد»، والمعبر الذكي، والنظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات، ونظام أفصح، والتدريب باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، ومحطة التبصيم الذاتية، وروبوت آفاتار لخدمة العملاء باستخدام تقنية «تشات جي بي تي»، ومنظومة الخدمات الذكية على «الميتافيرس».

«الهيئة» وبعد سنوات من التطبيق الناجح جداً لتجربة السفر الذكي التي اختصرت الكثير جداً من الوقت على المسافرين في مطاراتنا، ها هي تطرح فكرة المعبر البري الذكي الذي لا يستغرق معه مرور المسافر عبر المنفذ البري أكثر من دقيقة واحدة فقط.

وفي منصة «الهيئة» بالمعرض عرضت جهاز محاكاة عبارة عن سيارة تتوقف بسائقها عند قارئ الجوازات الذي يمسح بيانات جوازه ليسمح له بعد ذلك بالعبور، وقد استطاع من خلاله زوار الحدث العالمي خوض التجربة لينبهروا مما شاهدوه ولمسوه من سرعة في الإنجاز بكفاءة عالية جداً.

إبداعات وابتكارات تجسد ريادة الإمارات وجهودها المتواصلة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة والتقنية المتطورة «لخدمة الشعوب وتطوير الخدمات وتحسين مستوى رفاهية المجتمع»، وفي الوقت ذاته تؤكد «الهيئة» من خلال هذه الأدوات والمبادرات المبتكرة دورها «في دعم منظومة الأمن وتحقيق الاستقرار للمجتمع، وتعزيز النمو الاقتصادي ودفع مسيرة التنمية إلى الأمام دائماً لإسعاد المجتمع وتحسين جودة حياته».

جهود ومبادرات نوجه معها الشكر والتقدير لكل منتسبي وقيادات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ الحريصين على إسعادنا واستقبالنا بابتسامة بشوشة.

المصدر: الاتحاد